Powered By Blogger

الأربعاء، 14 يوليو 2021

شجرةقبيلة بنى عون من قبائل بنوسليم القيسية

هذه مشجرةلبعض بيوت قبيلة بنى عون بن سلام من بنو لبيد: وهم بنو لبيد بن مالك بن أُهَيْبِ بن عبد الله بن قنفذ بن مالك بن عوف بن أمريء القِيْسِ ابن بُهْثَة بن سُلَيْم قال عنهم ابن خلدون في العبر 
 ((و في شرقيهم إلى العقبة الكبيرة من قبائل هيب، بنو لبيد وهم بطون عديدة.))وقال عنهم القلقشندي في قلائد الجمان ((و من سليم لبيد : وهم بطن عظيم من سليم، مساكنهم أرض برقة، ولهم الإخاذ متسعة)) وذكر قبيلةأولاد سلام.

وقد التقى الرحالة العياشي بأحد بطونهم وهم أولاد سلام في أرض البطنان في سنة 1661، وذكر نسبهم لزويب اوالذئب اوالذيب بن احمد بن حمزه بن عمر بن ابوالليل زعيم بنى سليم المتوفى٦٥٢ه‍ رحلة العياشى)

ثم هاجروا بعد ذلك إلىمصر في أوائل القرن الثامن عشر بزعامة يونس بن مرداس السلمي واستقروا بالبحيرة أولا ثم انتقلوا إلى الشرقية أثناء حكم محمد علي ولا يزالون بها حتى الآن.

ومن أبرز القبائل المنحدرة من بني لبيد :

اولاد سلاّم

بنو سّلام وهم ثلاثة فروع كل فرع ينقسم إلى أفخاذ عديدة:

  • البهجة 
  • الهنادي
  • العونة : بنو عون بن سلام بن لبيد وهم من أقدم قبائل سليم التي سكنت مصر جاءت من ليبيا
  •  بيوت و عائلات و فخوذ قبيلة العونه من اولاد سلام من السعادى
    بيوت قبيلة بني عون
  • بيت الحوفى وقبيلة الحوفى بالواحات
  • - عيت ابراهيم والشهره
  •  عيت بو سعِيد
  • - عيت شحاته والشهره
  •  عيت بو مكيرش
    - عيت غيث والشهره
     عيت مندور
    - عيت الزعويلي
    - عيت صقر
    - عيت النجار
    - عيت بو سكين
    - عيت الجدوي(الدجوى)
    - عيت بو خليف
    - عيت بو زامل
    - عيت بو ميره
    - عيت عيسي
    - عيت اللافي
    - عيت بو سعدالله
    - عيت عامر
    - عيت بو هيبه
    - عيت ابو دومه
    - عيت جويلى
    - عيت العبد
    - عيت ابو الريش
    - عيت الدفراوي
    - عيت درهاب
    - عيت الرميحى
    - عيت الشريف
    - عيت بديوى
    - عيت العلاقى
    - عيت ابورخيصه
    - عيت ابو قويه
    - عيت بوناعم
    - عيت الزعيقى
    -عيت  عبداللا
    -عيت   الريس
    -عيت  ماجور 
    -عيت   السوسى
          او السنوسى


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

موضوع للنقاش قابل للتعديل اوالزياده أو الحذف.
فى العمل لانشاء مشجرة بيوت بنى عونه الاقرب لصح.

مما لا شك فيه ان انشاءمشجرة لبنى عونه، يصعب عليا الخوض فيها، ولكن سأقوم بكتابة كل ما لدي من معلومات من خلال مراحل التواصل مع بعض افرادالقبيله فى الاشهر الماضية التي مررت بها، ولعل أتوفق في تقديم المعلومات الكافية لوضع اول عمل لتسلسل بيوت بنى عونه، على أمل أن ما أقوم بجمعه من معلومات في هذا الموضوع تحوز على إعجاب اخوتى ابناء قبيلة بنى عونه..

فهذامجهود شخصى فى البحث عن افخاد وافرع قبيلة بنى عون اوالعونه اوالعناويه من قبائل سليم القيسيه.
فرعين اثنين  هما  عمار وشبيب حتى الان.

وصلنا الى ذكر( عماربن عون) مع ذكر الامير جويلى اعلى جد له قبل عون
وذكر (شبيب بن عون) مع ذكر الامير عيسى أعلى جد له قبل عون.
الامراء عيس وجويلى وعامر تكرر ذكرهم فى تسلسل النسب اى انه جويلى الكبير وعيسى  الكبير عامر الكبير
 فهم ليسو بيوت وانما افخاد تتفرع منهم بيوت
تشبهم فى الاسم اوغير ذالك
ومع التواصل مع الاخوه افراد من البيوت المذكورة كل بيت كان يقول على الاعلى منه فى الترتيب اومن يتفرع منه
وفى التواصل معهم على مسنجر اوالتعليقات حتى وصلت لجمع وربط بعض البيوت فى هذا المنشور.

هناك بيوت لم تكمل الربط وبيوت لم يتم التواصل معهم
على سبيل المثال

لم يكتمل بحث الربط او ممكن تكون مباشره لعون

*الاول ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ بيت ابوسعدالله

يتفرع الى ـــــــــ. الجيشى ـــــــــــــــ وندا ـــــــــــ  وابوحميد

*الثانى ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ بيت جويده
 
يتفرع الى سالم واغنيوه وعبدالله وجبريل

* الثالث ـــــــــــــــــــــــــ بيت ابراهيم

 يتفرع الى ابوسعيد ويقال انه يذهب الى صقر

*الرابع ــــــــــــــــــــــــــــ بيت شحاته

يتفرع الى مكيرش ــــــــــــــــــــــ عبدالله
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البيوت التى توصلت معهم وتم الربط ببعضهم

بيت جويلى الكبير يذكر جويلى بن على بن الفاقلى بن غافل بن دغيش بن عمار بن عون بن سلام
جويلى الحفيد هوجويلى بن سليمان بن على بن سليمان بن جويلى ــــــ الى عون

اولا فرع عمار بن عون

بيت جويلى ـــــــــــــ الجويلى والزغويلى

،*بيت صقرعمار
بيت صقرـــــــــــــــ وبيت(ابو مندور) غيث نسبه الى منطقه اسمها الغيطه بابوالمطامير 
وهوابومندور فرج موسى.

بيت الزعيقى وهوالزعيقى اسماعيل اسماعيل موسى.
بيت ابراهيم ابوسعيد
* بيت بوسكين ــــــــــ وبيت ابوطويله اخوه ـــــ لبيت صقر
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ........

ذكر عيسى وعامر
الاميرعيسى بن اسماعيل بن عامربن سليمان بن عيسى بن عطيه بن شبيب بن عون

فرع شبيب بن عون

وهو عيسى بن عطيه بن شبيب بن عون
يتفرع الى بيت
سليمان ـــ ه‍يبه ــــ ابوخليفه ــــ ابودمه
اـ سليمان 
عيسي وعامر
ب هيبه
بيت اللافى ويتفرع الى
عيت السعداوى
عيت اسموعه
عيت أرزوقه
عيت فتوحه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تنويه:
 المشهور والمعلوم عن السعادى انه من الكعوب وجدهم الاكبر ابو الليل
وفى الكعوب لا يوجد الا ذيب واحد فقط
وهو الذيب بن احمد بن حمزة بن عمر بن ابو الليل زعيم بنى سليم المتوفى 652هجريا.
(جدقبائل السعادى هو: زويب اوالذئب اوالذيب بن احمد بن حمزه بن عمر بن ابوالليل زعيم بنى سليم المتوفى٦٥٢ه‍ رحلة العياشى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وفي الختام لا أستطيع أن أقول إلا أنني قد عرضت وضحت مابحثت  في هذا الموضوع العميق والمهم  وفي الختام ما أنا إلا بشر قد أخطئ وقد أُصيب، واسأل الله أن يكون الموضوع للنشر قد نال إعجابكم وأتمنى من الله أن يوفقني ويوفقكم فى اكمال الباقى.

اخوكم/ عبده عبدالغفار الحوفى بيت الحوفى
عائلات الحوفى
احفادأمراء قيس
قبيلة  عون 
قبيلة السلالمه
 قبائل السعادي 
قبيلة بنى سليم 
 قبيلة قيس عيلان

الجمعة، 2 يوليو 2021

دفاتر العربان و أرقامها في دار الوثائق القوميه بالقاهرة

دفاتر العربان و أرقامها في دار الوثائق القوميه بالقاهرةpersonدفاتر العربان و أرقامها في دار الوثائق القوميه بالقاهرة
person 
دفاتر العربان و أرقامها في دار الوثائق القوميه بالقاهرة

كورنيش النيل بجوار الهيئه المصريه العامة للكتاب


دفاتر العربان و أرقامها في دار الوثائق القوميه بالقاهرة 17992256_1331668586916970_4767021985686180107_n
حقيبة صُرة العُربان
وهي اموال كانت تُدفع للقبائل في العصر العثماني مقابل عدم اعتداءهم على قوافل الحجاج



الكود الأرشيفي: 2038-006386 
العنوان: دفتر عربان الصبيحات وتوابعهم بمديرية بنى سويف والفيوم مديرية الفيوم سنة 1264 هـ
تاريخ الإنشاء: 1264


الكود الأرشيفي: 2038-006394 
العنوان: دفتر عربان فوايد بحرى شياخة حمدى سليمان مديرية الفيوم سنة 1264 هـ
تاريخ الإنشاء: 1264


الكود الأرشيفي: 2038-001031 
العنوان: دفتر عربان المقابلة وعربان عقيلة بجوار كفر الشرفا سنة 1264 قليوبية
تاريخ الإنشاء: 1264


الكود الأرشيفي: 2038-001033 
العنوان: دفتر تعداد عربان الصيادين وعربان الهنادى بمديرية القليوبية سنة 1264
تاريخ الإنشاء: 1264


الكود الأرشيفي: 2038-001040 
العنوان: دفتر تعداد عربان العبابدة قليوبية سنة 1264
تاريخ الإنشاء: 1264


الكود الأرشيفي: 2038-001041
العنوان: دفتر تعداد عربان النفاعات وعربان الدر بناحية اجهور الصغرى وبجهة كفر الحارث قليوبية سنة 1264
تاريخ الإنشاء: 1264


الكود الأرشيفي: 2038-005952 
العنوان: دفتر تعداد عربان اولاد ابوغزيل من عربان النجمة المقيمين بجوار زاوية ابو مسلم مديرية الجيزة واطفيح سنة 1285هـ
تاريخ الإنشاء: 1285


الكود الأرشيفي: 2038-005954 
العنوان: دفتر تعداد نفوس عربان بناحية زنين من عربان السلالمة بقبيلة الحوبطات مديرية الجيزة واطفيح سنة 1285هـ
تاريخ الإنشاء: 1285


الكود الأرشيفي: 2038-001045 
العنوان: دفتر تعداد عربان جزيرة بنى الاحامدة شياخة حمد الحوى بالقليوبية سنة 1264
تاريخ الإنشاء: 1264


الكود الأرشيفي: 2038-001046 
العنوان: دفتر تعداد عربان جهينة وعربان العران وعربان العتامين بالقليوبية سنة 1264هـ
تاريخ الإنشاء: 1264


الكود الأرشيفي: 2038-001047 
العنوان: دفتر تعداد عربان الصوالحة بمديرية القليوبية سنة 1264
تاريخ الإنشاء: 1264


الكود الأرشيفي: 2038-001049 
العنوان: دفتر تعداد عربان الحويطات باراضى الزاوية الحمرة والاميرية وكفر اجفين وابعادية بحرى بك وابعادية الحسابات باراضى الزاوية الحمرة قليوبية سنة 1264
تاريخ الإنشاء: 1264


الكود الأرشيفي: 2038-001050 
العنوان: دفتر تعداد عربان الحويطات شياخة حسن احمد بجوار الحصوة قليوبية سنة 1264
تاريخ الإنشاء: 1264


الكود الأرشيفي: 2038-001051 
العنوان: دفتر تعداد عربان بلى تلت المطارفة شياخة حمود عودة بالقليوبية سنة 1264
تاريخ الإنشاء: 1264


الكود الأرشيفي: 2038-003846 
العنوان: دفتر تعداد عربان بنى عربات فى الفرجات باراضى طرانيس-مديرية الدقهلية سنة 1264هجرى
تاريخ الإنشاء: 1864


الكود الأرشيفي: 2038-005957 
العنوان: دفتر تعداد عربان قبيلة النجمة شياخة على بمديرية الجيزة واطفيح سنة 1300هـ
تاريخ الإنشاء: 1300


الكود الأرشيفي: 2038-005958 
العنوان: دفتر تعداد عربان قبيلة النجمة بناحية الكوم شياخة علي بمديرية الجيزة واطفيح سنة 1300 هـ
تاريخ الإنشاء: 1300


الكود الأرشيفي: 2038-001043 
العنوان: دفتر تعداد عربان العليقات بناحية ابو زعبل بمديرية القليوبية سنة 1264
تاريخ الإنشاء: 1264


الكود الأرشيفي: 2038-011119 
العنوان: دفتر تعداد عربان العبابدة جماعة عبد الله جبران بمديرية قنا سنة 1264 هـ
تاريخ الإنشاء: 1264


الكود الأرشيفي: 2038-011116 
العنوان: دفتر تعداد عربان العليقات بنواحى مديرية قنا سنة 1264 هـ
تاريخ الإنشاء: 1264


الكود الأرشيفي: 2038-011115 
العنوان: دفتر تعداد عربان العزايزة بمديرية قنا سنة 1264 هـ
تاريخ الإنشاء: 1264


الكود الأرشيفي: 2038-011114 
العنوان: دفتر تعداد عربان جهينة بمديرية قنا سنة 1264 هـ
تاريخ الإنشاء: 1264


الكود الأرشيفي: 2038-005960 
العنوان: دفتر تعداد عربان الترابين مديرية الجيزة واطفيح سنة 1882م
تاريخ الإنشاء: 1882


الكود الأرشيفي: 2038-005541 
العنوان: دفتر تعداد نفوس عربان النجمة المقيمين بنزلة البطران بمديرية الجيزة واطفيح سنة 1273هـ
تاريخ الإنشاء: 1273


الكود الأرشيفي: 2038-005550 
العنوان: دفتر تعداد نفوس عربان الجوادى المقيمين ناحية كفر اللشت مديرية الجيزة واطفيح سنة 1283هـ
تاريخ الإنشاء: 1283


الكود الأرشيفي: 2038-005552 
العنوان: دفتر تعداد نفوس عربان النجمة المتوطنين بناحية الحاسينى قسم اول جيزة مديرية الجيزة واطفيح سنة 1283هـ
تاريخ الإنشاء: 1283


الكود الأرشيفي: 2038-005553 
العنوان: دفتر تعداد نفوس عربان الكفر القبلى نواحى كفر العزيزية بمديرية الجيزة واطفيح سنة 1283 هـ
تاريخ الإنشاء: 1283


الكود الأرشيفي: 2038-001056 
العنوان: دفتر تعداد كفر عربان السعادة وكفر منصور بمديرية القليوبية سنة 1264
تاريخ الإنشاء: 1264


الكود الأرشيفي: 2038-005953 
العنوان: دفتر تعداد نفوس عربان قبيلة هيثم المقيمين بعزبة الحصار مديرية الجيزة واطفيح سنة 1285هـ
تاريخ الإنشاء: 1285


الكود الأرشيفي: 2038-005955 
العنوان: دفتر تعداد نفوس عربان اولاد ابو مسلم من قبيلة بني سليم بناحية زاوية ابو مسلم مديرية الجيزة واطفيح سنة 1285هـ
تاريخ الإنشاء: 1285


الكود الأرشيفي: 2038-005959 
العنوان: دفتر جدول احصاء عربان المنصورية بمديرية الجيزة واطفيح سنة 1882م
تاريخ الإنشاء: 1882


الكود الأرشيفي: 2038-006384 
العنوان: دفتر تعداد نفوس عربان الحوتة مديرية الفيوم سنة 1264 هـ
تاريخ الإنشاء: 1264


الكود الأرشيفي: 2038-006385 
العنوان: دفتر تعداد نفوس عربان الصبيحات بناحية قصر رشوان ناحية طامية جماعة رحيم تعليب مديرية الفيوم سنة 1264 هـ
تاريخ الإنشاء: 1264


الكود الأرشيفي: 2038-006387 
العنوان: دفتر تعداد نفوس عربان الفرجان ناحية جبلة مديرية الفيوم سنة 1264 هـ
تاريخ الإنشاء: 1264


الكود الأرشيفي: 2038-006390 
العنوان: دفتر تعداد نفوس عربان الفرجان مديرية الفيوم سنة 1264 هـ
تاريخ الإنشاء: 1264


الكود الأرشيفي: 2038-007677 
العنوان: دفتر تعداد نفوس عربان اغراب مقيمين بتجمع مقرب العلوانى ومحجوب كيشار بنجع فوايد قبلى بمديرية المنيا وبنى مزار سنة 1264هـ
تاريخ الإنشاء: 1264 إلى 1264


الكود الأرشيفي: 2038-008390 
العنوان: دفتر تعداد نفوس عربان العمايم بمديرية اسيوط سنة 1264 هجريه
تاريخ الإنشاء: 1264 إلى 1264


الكود الأرشيفي: 2038-008476 
العنوان: دفتر تعداد نفوس عربان الجهمة بمديرية اسيوط 1264 هجريه
تاريخ الإنشاء: 1264 إلى 1264


الكود الأرشيفي: 2038-005961 
العنوان: دفتر تعداد احصاء عربان بنزلة الاشطر مديرية الجيزة واطفيح سنة 1882م
تاريخ الإنشاء: 1882


الكود الأرشيفي: 2038-008477 
العنوان: دفتر تعداد نفوس عربان الجهمة بمديرية اسيوط 1264 هجريه
تاريخ الإنشاء: 1264 إلى 1264


الكود الأرشيفي: 2038-011267 
العنوان: دفتر تعداد نفوس عربان القيلة ناحية الوقف بمديرية قنا 1264 هـ
تاريخ الإنشاء: 1264


الكود الأرشيفي: 2038-011269 
العنوان: دفتر تعداد نفوس عربان البراعصة جماعة الدوى وجماعة الببلاى ناحية دشنا مركز دشنا بمديرية قنا 1264 هـ
تاريخ الإنشاء: 1264


الكود الأرشيفي: 2038-005951 
العنوان: دفتر تعداد النفوس عربان النجمة بنزلة البطران قسم اول جيزة مديرية الجيزة واطفيح سنة 1285هـ
تاريخ الإنشاء: 1285


الكود الأرشيفي: 2038-009165 
العنوان: دفتر تعداد نفوس قبيلة عربان الاطاولة بمديرية اسيوط سنة 1284 هـ
تاريخ الإنشاء: 1284 إلى 1284


الكود الأرشيفي: 3002-092563 
العنوان: دفتر يتضمن بيان تعداد عربان ليس لها أطيان بمديرية بني سويف بيت المال سنة 1281
تاريخ الإنشاء: 1281-1-1


الكود الأرشيفي: 2038-008388 
العنوان: دفتر تعداد النفوس بناحية عربان الجهمه بمديرية اسيوط سنة 1264 هـ
تاريخ الإنشاء: 1264 إلى 1264


الكود الأرشيفي: 2038-008389 
العنوان: دفتر تعداد النفوس بناحية عربان طرهونه بمديرية اسيوط سنة 1264 هجريه
تاريخ الإنشاء: 1264 إلى 1264


الكود الأرشيفي: 2038-001042 
العنوان: دفتر تعداد قبيلة السلم احد قبايل عربان الهنادى بالقليوبية سنة 1264 هـ
تاريخ الإنشاء: 1264


الكود الأرشيفي: 2038-009362 
العنوان: دفتر تعداد النفوس بناحيه عربان العطيات بمديرية اسيوط سنه 1284هـ
تاريخ الإنشاء: 1284 إلى 1284


الكود الأرشيفي: 2038-009504 
العنوان: دفتر تعداد النفوس بناحية عربان العطيان واالاكباة بمديرية اسيوط سنه 1284هـ
تاريخ الإنشاء: 1284 إلى 1284


الكود الأرشيفي: 2038-009537 
العنوان: دفتر تعداد النفوس بناحية عربان هيثم بمديرية اسيوط سنه 1285
تاريخ الإنشاء: 1285 إلى 1285


الكود الأرشيفي: 2038-011270 
العنوان: دفتر تعداد النفوس بناحية عربان البراعصة مركز دشنا مديرية قنا بمديرية قنا 1264 هـ
تاريخ الإنشاء: 1264


الكود الأرشيفي: 2038-001055 
العنوان: دفتر تعداد بناحية قرقشندة عربان الحويطات بكفر رمادة بالقليوبية سنة 1264
تاريخ الإنشاء: 1264


الكود الأرشيفي: 2038-004230 
العنوان: دفتر تعداد النفوس ناحية عزبة عبد الحي المبروك بأراضي طنامل الغربي بقسم نوسا الغيط ضمن عربان الهنادي -مديرية الدقهليه سنة1285 هجرى
تاريخ الإنشاء: 1285


الكود الأرشيفي: 2038-004331 
العنوان: دفتر تعداد النفوس بكفر ابراهيم ابو شنب البدوى التابع لناحية طنامل شرقى من عربان الهنادى - مديرية الدقهلية سنة 1285 هـ
تاريخ الإنشاء: 1285

الخميس، 16 أبريل 2020

شهيد عائلة الحوفى

الشهيد المقدم /محمدفوزى الحوفى هو من ضحى بنفسه وحياته دفاعاً عن أرضه وأبناء شعبه، هو من تخلى عن متاع الدنيا وزينتها في سبيل إعلاء كلمة الله والحفاظ على كرامة وطنه، هو ذلك البطل الذي لا يهاب الصعاب ولا المخاطر، بل يجابه العدو بكل شجاعة فيلقى حتفه غير آبه بشيء، مسطراً بذلك أعظم التضحيات على وجه الأرض.

الاثنين، 11 نوفمبر 2019

عرب الحوف من بنو لبيد القيسية

الفتح والاعمار_العربي_لمصر - القبائل العربية التيعمرت مصر 


عرب الحوف هم عرب من قبيلة قيس .  (قيسية الحوف) 

اول من لقب بالحوفى هوحاكم مصر

الامير ربيعه بن قيس بن الزبيربن الحريشي الحوفى

زعيم ورئس قبائل قيس  بالحوف الشرقى(محافظة الشرقيه بمصر )
ولاه الخليفه الامين ولاية مصر 196 /198هجريه
 فترة النزاع بين الخليفه محمد الامين بن الرشيد واخيه والمؤمون

ملاحظ 
(واخر من لقب بالحوفى)
( هوعوض باشا الحوفى العونى  )
(حاكم خط دمنهور مدرية البحيره)
(حتى١٧٩٩م وسبقه محمدبيك بوعامرالحوفى)

من اشهر  قادة القيسية بالحوف


 من وجوه قيس الحوف وقادات حروب الحوف ضد العباسين


  • قيس ابن عبد الله بن حليس الهلالي  الحوف
  • ( قائد عرب قيس الحوف)
  • عبدالصمد بن مسلم بن عمارة الحريشي القيسى
  •  عثمان بن بلادة العبسى القيسى
  •  مبارك الاسود القيسى
  • حميد بن الحريش الفيسى ت198هجريه
  • شكلب القيسى ت198هجريه
  • عابس ت198هجريه
  • ثم يتبعهم اكثرمن٣٠من شيوخ وعلماءالدين من الحوفى
  • ملاحظ
  • اخر حكام الحوفى العناويه القيسية
(اخر من لقب بالحوفى)
( هوعوض باشا الحوفى العونى  )
(حاكم خط دمنهور مدرية البحيره)
(حتى١٧٩٩م وسبقه محمدبيك بوعامرالحوفى العونى)من بنولبيد

ذكر المقريزى فى كتابة الخطط القبائل العربية

ذكر المقريزى فى كتابة الخطط (1) القبائل العربية وأستيطانها الفسطاط  .

المقريزى يذكر الصحابة الذين غزوا مصر وكانوا مع عمرو بن العاص ص 74- 75

قال المقريزى : " قال أبن عبد الحكم وكان من حفظ من الذين شهدوا فتح مصر من

أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم من قريش وغيرهم وممن لم يكن له برسول الله صلى الله عليه وسلم : صحبه الزبير أبن العوام , وسعد بن ابى وقاص , وعمرو بن العاص وكان أمير القوم , وعبدالله بن عمرو , وخاردة أبن حذاقة العدوى , وعبدالله بن أبى سعد بن ابى سرح العامرى , ونافع بن عبد قيس الفهرى ويقال بل هو عقبة بن نافع , وأبو عبد الرحمن يزيد بن أنيس الفهرى , وأبو رافع مولى رسول الله رسول الله صلى الله عليه وسلم , وأبن عبده , وعبد الرحمن , وربيعة إبنا شرحبيل بن حسنة , ووردان مولى عمرو بن العاص وكان حامل لواء عمرو بن العاص , وقد أختلف فى سعد بن ابى وقاص فقيل أنه دخلها بعد الفتح

وشهد الفتح من الأنصار : عبادة بن الصامت وقد شهد بدرا , وبيعة العقبة , ومحمد بن مسلمة الأنصارى وقد شهد بدراً وهو الذى بعثه عمر بن الخطاب رضى الله عنه إلى مصر فقاسم عمرو بن العاص فى ماله وهو أحد من كان صعد الحصن مع الزبير بن العوام , ومسلمة بن مخلد الأنصارى يقال له صحبة وأبو ايوب خالد بن زيد الأنصارى , وأبو الدرداء عويمر بن عامر وقيل عويمر بن زيد .

ومن أحياء قبائل العرب : أبو نصرة جميل بن نصرة الغفارى , وأبو ذر جندب بن جنادة الغفارى

وشهد الفتح مع عمرو بن العاص : وهيب بن معقل وإليه ينسب وادى هبيب الذى بالمغرب , وعبدالله بن الحارث بن جزء الزبيدى , وكعب بن ضبة العبسى ويقال كعب بن يسار بن ضبة , وعقبة بن عامر الجهنى وهو كان رسول عمر بن الخطاب إلى عمرو بن العاص حين كتب إليه يأمره أن يرجع إن لم يكن دخل مصر , وأبو زمعة البلوى , وبرح بن حسكل , ويقال برح بن عسكر وشهد فتح مصر وأختط بها , وجنادة بن ابى أمية الأزدى , وسفيان بن وهب الخولانى وله صحبة , ومعاوية بن خديج الكندى وهو كان رسول عمرو بن العاص إلى عمر بن الخطاب بفتح الإسكندرية وقد أختلف فيه فقال قوم له صحبة وقال آخرون ليست له صحبة , وعامر مولى جمل الذى يقال له عامر جمل شهد الفتح وهو مملوك , وعمار بن ياسر ولكن دخل بعد الفتح فى ايام عثمان وجهه إليها فى بعض أموره .

المقريزى يذكر أول حمام بناه العرب يقلد حمامات الروم فأطلق عليه المصريين : حمـــــــام الفار

وقال أبن عبد الحكم منهم من إختط بالبلد فذكرنا خطته ومنهم من لم يذكر له خطة قال : فإختط عمرو بن العاص داره التى عند باب المسجد بينهما الطريق وداره الأخرى اللاصقة إلى جانبها وفيها دفن عبدالله بن عمرو , وفيما زعم بعض مشايخ البلد لحدث كان يومئذ فى البلد والحمام الذى يقال له حمام الفأر , وإنما قيل له حمام الفار لأن حمامات الروم كانت ديماسات كباراً فلما بنى هذا الحمام رأوا صغره وقالوا من يدخل هذا .. هذا حمام الفار .

المقريزى يذكر الخطط التى بمدينة الفسطاط ويذكر قبائل العرب التى غزت مصر ص 76- 80

يقول المقريزى : " أعلم ان الخطط التى كانت بمدينة الفسطاط مصر بمنزلة الحارات التى هى اليوم بالقاهرة , فقيل لتلك فى مصر خطة وقيل لها فى القاهرة حارة .

قال القضاعى : ولما رجع عمرو من الإسكندرية ونزل موضع فسطاطه , أنضمت القبائل بعضها إلى بعض وتنافسوا فى المواضع , فولى عمرو على الخطط معاوية بن خديج التجيبى , وشريك بن سمى القطيفى , وعمرو بن قحزم الخولانى . وحيويل بن ناشرة المغافرى وكانوا هم الذين أنزلوا الناس وفصلوا القبائل وذلك سنة ستمائة أحدى وعشرين .

خطـــة أهل الزاوية : أهل الراية جماعة من قريش والأنصار , وخزاعة , وأسلم , وغفار , ومزينة أشجع , وجهينة , وثقيف , ودوس , وعبس بن بغيض , وحرش من بنى كنانة , وليث بن بكر , والمنتقاة منهم إلا منزل العتقاء فى غير الراية , وإنما سموا أهل الراية ونسبت الخطة إليهم لأنهم جماعة لم يكن لكل بطن منهم من العدد ما ينفرد بدعوة من الديوان فكرة كل بطن منهم أن يدعى بإسم قبيلة غير قبيلته فجعل لهم عمرو بن العاص راية ولم ينسبها إلى أحد فقال : يكون موقفكم تحتها فكانت لهم كالنسب الجامع وكان ديوانهم عليها وكان إجتماع هذه القبائل لما عقده رسول الله صلى الله عليه وسلم من الولاية بينهم وهذه الخطة محيطة بالجامع من جميع جوانبه إبتدأوا من المصف الذى كانوا عليه فى حصارهم الحصن وهو باب الحصن الذى يقال له باب الشمع , ثم مضوا بخطتهم إلى حمام الفار وشرعوا بغربيها إلى النيل فإذا بلغت النحاسيين فالجانبان لأهل الراية إلى باب المسجد الجامع المعروف بباب الوراقين ثم يسلك على حمام شمول وفى هذه الخطة زقاق القناديل إلى تربة عفان إلى سوق الحمام إلى باب القصر الذى بدأنا بذكره .

خطـــه مهرة : بن حيدان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة بن ملك بن حمير , وخطة مهرة هذه قبلى خط الراية وأختطت مهرة أيضاً على سفح الجبل الذى يقال له جبل يشكر مما يلى الخندق إلى شرقى العسكر إلى جنان بنى مسكين , ومن جملة خطة مهرة الموضع الذى يعرف اليوم بمساطب الطباخ وأسمه أحمد ويقال إن الخطة التى لهم قبلى الراية كانت حوزاً لهم يربطون فيها خيلهم إذا رجعوا إلى الجمعة ثم أنقطعوا إليها وتركوا منازلهم بيشكر .

خطة تحبيب : وتحبيب هو بنو عدى , وسعد أبنى الأشرس أبن شبيب بن السكن بن الأشرس بن كنده , فمن كان من ولد عدى وسعد يقال لهم تحبيب , وتحبيب أمهم وهذه الخطة تلى خطة مهرة وفيها درب الممصوصة آخره حائط من الحصن الشرقى .

وخطط لخم فى موضعين : فمنها خطة لخم بن عدى بن مرة بن أدد ومن خالطها من جزام فإبتدأت لخم بخطتها من الذى أنتهت إليه خطة الراية وأصعدت ذات الشمال إلى هذه الخطة سوق بربر وشارعه مختلط فيما بين لخم والراية ولهم خطتان أخريان إحداهما منسوبة إلى بنى رية بن عمرو بن الحارث بن وائل وهذا الموضع اليوم وراقات يعمل فيها الورق بالقرب من باب القنطرة خارج مصر , والخطة الثانية خطة راشدة بن أدب بن جزيلة من لخم وهى متاخمة للخطة التى قبلها وفى هذه الخطة جامع راشدة وجنان كهمس بن معمر الذى الذى عرف بالمادرانى ثم عرف بجنان الأمير تميم وهو اليوم يقال له المعشوق بجوار الآثار النبوية ولهم مواضع مع اللفيف وخطط أيضاً بالحمراء .

خطط اللفيف : إنما سموا بذلك لإلتفاف بعضهم ببعض وسبب ذلك أن عمرو بن العاص لما فتح الإسكندرية أخبر أن مراكب الروم قد توجهت إلى الإسكندرية لقتال المسلمين , فبعث عمرو بـ عمرو بن جماله الأزدى الحجرى ليأتيه بالخبر فمضى وأسرعت القبائل التى تدعى لفيف وتعاقدوا على اللحاق به , وأستأذنوا عمرو بن العاص فى ذلك فأذن لهم وهم جمع كثير فلما رآهم عمرو بن جماله أستكثرهم وقال تالله (تالله تفيد بمعنى القسم بالله وجائت فى سورة يوسف آيات 37و85و91و95و56و63 والنحل آيات 56,63 والشعراء 97 , الصافات 56 ) ما رأيت قوماً قد سدوا ألفق مثلكم ,انكم كما قال كما قال الله تعالى فإذا جاء وعد الآخرة جئنا بكم لفيفاً فبذلك سموا من يومئذ اللفيف , وسألوا عمر بن العاص أن يفرد لهم دعوة فإمتنعت عشائرهم من ذلك فقالوا لعمر بن العاص فإنا نجتمع فى المنزل حيث كنا فأجابهم غلى ذلك فكانوا مجتمعين فى المنزل متفرقين فى الديوان إذا دعى كل بطن منهم أنضم إلى بنى أبيه قال قتادة ومجاهد والضحاك بن مزاحم فى قوله جئنا بكم لفيفاً قال جميعاً وكان عامتهم من الأزد من الحجر ومن غسان ومن شجاعة وألتف بهم نفر من جزام ولخم والزحاف وتنوخ من قضاعة فهم مجتمعون فى المنزل متفرقون فى الديوان وهذه الخطة أولها ما يلى : الراية سالكا ذات الشمال إلى تقاشى البلاط وفيها دار أبن عشرات إلى نحو من سوق وردان .

خطط أهــل الظاهر : لإنما سنى هذا المنزل بالظاهر , لأن القبائل التى نزلته كانت بالأسكندرية ثم قفلت بعد قفول عمرو بن العاص وبعد أن أختط الناس خططهم فخاصمت غلى عمرو فقال لهم معوية بن خديج وكات يتولى الخطط يومئذ أرى لكم أن تظهروا على أهل تلك هذه القبائل فتتخذوا منزلاً قسمى الظاهر بذلك وكانت القبائل التى نزلت الظاهر : العتقاء جماع من القبائل كانوا يقطعون على أيام النبى صلى الله عليه وسلم فبعث إليهم فأتى بهم أســرى فأعتقهم فقيل لهم العتقاء وديوانهم مع أهل الراية وخطتهم الظاهر متوسطة فيه وكان فيهم طوائف من الأزد وفهم واول هذه الخطة من شرقى خطة لخم وتتصل بموضع العسكر ومن هذه الخطة سويقة العراقيين وعرفت بذلك لأن زياداً لما ولاة معاوية بن ابى سفيان البصرة غرب جماعة من الازد إلى مصر وبها مسلمة بن مخلد فى سنة ثلاث وخمسين فنزل منهم هنا نحو مائة وثلاثين فقيل لموضعهم من خطة الظاهر سويقة العراقيين .

خطط غافق : هو غافق بن الحارث بن عك بن عدنان بن عبدالله بن ألزد وهذه الخطة تلى خطة لخم إلى خطة الظاهر بجوار درب الإعلام .

خطط الصــدف : وأسمه مالك بن سهل بن عمرو أبن قيس بن حمير ودعوتهم مع كندة .

خطــة الفارسين : وأستبد بخطة خزلان من حضر فتح مصر من الفارسين وهم بقايا جند باذان عامل كسرى على اليمن قبل الإسلام , أسلموا بالشام ورغبوا فى الجهاد فنفروا مع عمرو بن العاص إلى مصر فإختطوا بها وأخذوا فى سفح الجبل الذى يقال له جبل باب اليون وهذا الجبل اليوم شرقى من وراء خطة جامع أبن طولون تعرف أرضه بالأرض الصفراء وهى من جملة العسكر .

خطط مزحج : بالحاء قبل الجيم وهو مالك بن مرة بن ادد بن زيد بن كهلان .

خطة غطيف : بن مراد

خطة وعلان : بن قرن بن ناجية بن مراد وكلهم من مذحج فإختطت وعلان من الزقاق الذى فيه الصنم المعروف بسرية فرقون وهذا الزقاق أوله باب السوق الكبير وأختطت أيضا بخولان ثم أنفردت وعلان بخططها مقابل المسجد المعروف بالدينورى وأندت إلى خولان وهذه الخطة كيمان تطل على قبر القاضى بكار .

خطة يحصب : بن مالك بن اسلم بن زيد بن غوث وهذه الخطة موشعها كيمان وهى تتصل بالشرف الذى يعرف اليوم بالرصد المطل على راشدة .

خطة رعين : بن زيد بن سهل .

خطة ذى الكلاع : بن شرجبيل أبن سعد من حمير .

خطة المغافر بن يعفر بن مرة بن ادد وهذه الخطة من الرصد إلى سقاية بن طولون وهى القناطر التى تطل على عفصة وتفصل بين القرافتين والقناطر للمغافر ولهم إلى مصلى خولان وإلى الكوم المشرف على المصلى (

خطة سبا وخطة الرحبة أبن زرعة بن كعب .

خطة السلف بن سعد : فيما بين الكوم المطل على القاضى بكار وبين المغافر .

خطة بنى وائل : بن زيد مناة بن أقصى بن اياس بن حرام بن جزام بن عدى وهى من سفح الشرف المعروف بالرصد إلى خطة خولان .

خطة القبض : بالتحريك مزبد وهى بجانب خطة بنى وائل إلى نحو بركة الحبش قال : زكان سبب نزول بنى وائل والقبض وريه وراشدة والفارسين هذه المواضع قبل الفتح .

خطط الحمراوات الثلاثة : قال الكندى وكانت الحمراء على ثلاثة بنونية وروبيل والأزرق , وكانوا ممن ساروا مع عمرو بن العاص من الشام إلى مصر من عجم الشام ممن كان رغب فى الأسلام من قبل اليرموك ومن أهل قيسارية وغيرهم وقال القضاعى : وإنما قيل الحمراء لنزول الروم بها وهى خطط بلى بن عمر بن الحاف أبن قضاعة وفهم وعدوان وبعض الأزد وهم ثراد وبنى بحر وبنى سلامان ويشكر بن لخم وهزيل بن مدركة بت ألياس بن مضر وبنى نبه وبنى الأزرق وهم من الروم وبنى روبيل وكان يهودياً فأسلم , فأول ذلك الحمراء الدنيا خطة بلى بن عمر بن الحاف بن قضاعة , ومنها خطة ثراد من الأزد , وخطة الحمراء الوسطى منها خطة بنى نبه وهم قوم من الروم حضر الفتح منهم مائة رجل , ومنها خطة هزيل بن مدركة بن إلياس بن مضر , ومنها خطة بنى سلامان من الأزد ومنها خطة عدوان , ومن ذلك الحمراء القصوى وهى خطة بنى الأزرق وكان رومياً حضر الفتح منهم أربعمائة وخطة بنى روبيل وكان يهودياً فأسلم وحضر الفتح منهم 1000 رجل .

وخطة بنى يشكر بن جزيلة بن لخم وكانت منازل يشكر مفرقة فى الجبل فدثرت قديماً وعادت صحراء حتى جاءت المسودة يعنى جيوش بنى العباس فعمروها وهى الآن خراب .

قال أبن ألمتوج الحمراوات ثلاث أولى ووسطى وقصوى , فأما الأولى فتجمع جابر الأور وعقبة العداسين وسوق وردان وخطة الزبير إلأى نقاشى البلاط طولاً وعرضاً على قدر ذلك وأما الوسطى فمن درب نقاشى البلاط إلى درب معانى طولاً وعرضاً على قدره , وأما القصوى فمن درب معانى إلى القناطر الظاهرية يعنى قناطر السباع وهى حد ولاية مصر من القاهرة .

وكانت هذه الحمراوات جل (أحسن) عمارة مصر فى زمن الروم فإذا الحمراء الأولى والوسطى هما ألان خراب , وموضعهما فيما بين سوق المعاريج وحمام طن من شرقيهما إلى ما يقابل المراغة فى الشرق وأما الحمراء الدنيا فهى الان تعرف بخط قناطر السباع وبخط السبع سقايات وبحكر الخليلى وحكر أقبغا والكوم حيث الأسرى , ومنها أيضاً خط الكبش وخط الجامع الطولونى والعسكر ومنها حدرة بن قميحة إلى حيث قنطرة السد وبستان الطواشى وما فى شرقيه إلى مشهد الرأس المعروف بزين العابدين .

************************************************** ***********************************

بالإضافة إلى إستيطان الجيوش العربية المسلمه مصر فقد حدث أن خلت مناطق كثيرة من مصر من اهلها الأقباط نتيجة لهروبهم إلى البلاد البيزنطية أو إبادة السكان الأصليين الوطنيين فحدث أن أحضر الغزاة العرب المسلمين قبائل عربية لتستوطن فى المناطق الخالية , وقد أصبحت هذه القبائل مصدر قلق لحكام مصر وولاتها من العرب المسلمين فيما بعد , وقد ذكر المقريزى أن القبائل العربية التى أستوطنت مصر هى : -

قبيلة قيس وحروبها فى مصر     ( قيسية الحوف)

اهل الحوف هم عرب من قبيلة قيس

المشهورين بالحوفى·.


ذكر نزول العرب بريف مصر واتخاذهم الزرع معاشًا وما كان في نزولهم من الأحداث قال الكندي‏:‏ وفي ولاية الوليد بن رفاعة الفهميّ على مصر نقلت قيس إلى مصر في سنة تسع ومائة ولم يكن بها أحد منهم قبل ذلك إلا ما كان من فهم وعدوان فوفد ابن الحبحاب على هشام بن عبد الملك فسأله أن ينقل إلى مصر منهم أبياتًا فأذن له هشام في لحاق ثلاثة آلاف منهم وتحويل ديوانهم إلى مصر على أن لا ينزلهم بالفسطاط فعرض لهم ابن الحبحاب وقدم بهم فأنزلهم الحوف الشرقيّ وفرّقهم فيه‏.‏ ويقال‏:‏ إن عبيد الله بن الحبحاب لما ولاه هشام بن عبد الملك مصر قال‏:‏ ما أرى لقيس فيها حظًا إلا لناس من جديلة وهم فهم وعدوان‏.‏

فكتب إلى هشام‏:‏ إنّ أمير المؤمنين أطال اللّه بقاءه قد شرّف هذا الحيّ من قيس ونعشهم ورفع من ذكرهم وإني قدمت مصر ولم أر لهم حظًا إلا أبياتًا من فهم وفيها كُوَر ليس فيها أحد وليس يضر بأهلها نزولهم معهم ولا يكسر ذلك فكتب إليه هشام‏:‏ أنت وذاك فبعث إلى البادية فقدم عليه مائة أهل بيت من بني نضر ومائة أهل بيت من بني سليم فأنزلهم بلبيس وأمرهم بالزرع ونظر إلى الصدقة من العشور فصرفها إليهم فاشتروا إبلًا فكانوا يحملون الطعام إلى القلزم وكان الرجل يصيب في الشهر العشرة دنانير وأكثر ثم أمرهم باشتراء الخيول فجعل الرجل يشتري المهر فلا يمكث إلا شهرًا حتى يركب وليس عليهم مؤونة في علف إبلهم ولا خيلهم لجودة مرعاهم‏.‏


فلما بلغ ذلك عامة قومهم تحملوا إليهم فوصل إليهم خمسمائة أهل بيت من البادية فكانوا على مثل ذلك فأقاموا سنة فأتاهم نحو من خمسمائة أهل بيت فصار ببلبيس‏:‏ ألف وخمسمائة أهل بيت من قيس حتى إذا كان زمن مروان بن محمد وولى الحوثرة بن سهيل الباهلي مصر‏.‏

مالت إليه قيس فمات مروان وبها ثلاث آلاف أهل بيت ثم توالدوا وقدم عليهم من البادية من قدم‏.‏



وفي سنة ثمان وسبعين ومائة كشف إسحاق بن سليمان بن عليّ بن عبد اللّه بن عباس أمير مصر أمر الخراج وزاد على المزارعين زيادة أجحفت بهم فخرج عليهم أهل الحوف وعسكروا فبعث إليهم الجيوش وحاربهم فقتل من الجيش جماعة فكتب إلى أمير المؤمنين‏:‏ هارون الرشيد يخبره بذلك فعقد لهرثمة بن أعين في جيش عظيم وبعث به إلى مصر فنزل الحوف وتلقاه أهله بالطاعة وأذعنوا بأداء الخراج فقبل هرثمة منهم واستخرج خراجه كله ثم إن أهل الحوف خرجوا على الليث بن الفضل البيودي أمير مصر وذلك أنه بعث بمساح يمسحون عليهم أراضي زرعهم فانتقصوا من القصبة أصابع فتظلم الناس إلى الليث فلم يسمع منهم فعسكروا وساروا إلى الفسطاط فخرج إليهم الليث في أربعة آلاف من جند مصر في شعبان سنة ست وثمانين ومائة فالتقى معهم في رمضان فانهزم عنه الجند في ثاني عشره وبقي في نحو المائتين فحمل بمن معه على أهل الحوف فهزمهم حتى بلغ بهم غيفة وكان التقاؤهم على أرض جب عميرة وبعث الليث إلى الفسطاط بثمانين رأسًا من رؤوس القيسية ورجع إلى الفسطاط وعاد أهل الحوف إلى منازلهم ومنعوا الخراج‏.‏


فخرج ليث إلى أمير المؤمنين هارون الرشيد في محرم سنة سبع وثمانين ومائة وسأله أن يبعث معه بالجيوش فإنه لا يقدر على استخراج الخراج من أهل الحوف إلا بجيش يبعث معه وكان محفوظ بن سليم بباب الرشيد فرفع محفوظ إلى الرضيد يضمن له خراج مصر عن آخره بلا سوط ولا عصا فولاه الخراج وصرف ليث بن الفضل عن صلاة مصر وخراجها وفي ولاية الحسين بن جميل امتنع أهل الحوف من أداء الخراج فبعث أمير المؤمنين هارون الرشيد يحيى بن معاذ في أمرهم فنزل بلبيس في شوال سنة إحدى وتسعين ومائة وصرف الحسين بن جميل عن وولى مالك بن دلهم وفرغ يحيى بن معاذ من أمر الحوف وقدم الفسطاط في جمادى الآخرة فورد عليه كتاب الرشيد يأمره بالخروج إليه فكتب إلى أهل الحوف‏:‏ أن اقدموا حتى أوصي بكم مالك بن دلهم وأدخل بينكم وبينه في أمر خراجكم فدخل كل رئيس منهم من اليمانية والقيسية وقد أعدّ لهم القيود فأمر بالأبواب فأخذت ثم دعا بالحديد فقيدهم وتوجه بهم للنصف من رجب منها‏.‏

وفي أمارة عيسى بن يزيد الجلوديّ على مصر ظلم صالح بن شيرزاد عامل الخراج الناس وزاد عليهم في خراجهم فانتقض أهل أسفل الأرض وعسكروا فبعث عيسى بابنه محمد في جيش لقتالهم فنزل بلبيس وحاربهم فنجا من المعركة بنفسه ولم ينج أحد من أصحابه وذلك في صفر سنة أربع عشرة ومائتين فعزل عيسى عن مصر‏.‏

وولى عمير بن الوليد التميميّ فاستعدّ لحرب أهل الحوف وسار في جيوشه في ربيع الآخر فزحفوا عليه واقتتلوا فقتل من أهل الحوف جمع وانهزموا فتبعهم عمير في طائفة من أصحابه فعطف عليه كمين لأهل الحوف فقتلوه لست عشرة ليلة خلت من ربيع الآخر‏.‏

فولى عيسى الجلولي ثانيًا وسار إليهم فلقيهم بمنية مطر فكانت بينهم وقعة آلت إلى أن انهزم منهم إلى الفسطاط وأحرق ما ثقل عليه من رحله وخندق على الفسطاط وذلك في رجب وقدم أبو إسحاق بن الرشيد من العراق فنزل الحوف وأرسل إلى أهله فامتنعوا من طاعته فقاتلهم في شعبان ودخل وقد ظفر بعدة من وجوههم إلى الفسطاط في شوال ثم عاد إلى العراق في المحرّم سنة خمس عشرة ومائتين بجمع من الأسارى‏.‏

فلما كان في جمادى الأولى سنة ست عشرة ومائتين انتقض أسفل الأرض بأسره عرب البلاد وقبطها وأخرجوا العمال وخلعوا الطاعة لسوء سيرة عمال السلطان فيهم فكانت بينهم وبين عساكر الفسطاط حروب امتدّت إلى أن قدم الخليفة عبد اللّه أمير المؤمنين المأمون إلى مصر لعشر خلون من المحرّم سنة سبع عشرة ومائتين فسخط على عيسى بن منصور الرافقي وكان على أمارة مصر وأمر بحل لوائه وأخذه بلباس البياض عقوبة له‏.‏

وقال‏:‏ لم يكن هذا الحدث العظيم إلا عن فعلك وفعل عمالك حملتم الناس ما لا يطيقون وكتمتني الخبر حتى تفاقم الأمر واضطرب البلد‏.‏

ثم عقد المأمون على جيش بعث به إلى الصعيد وارتحل هو إلى سخا وبعث بالأفشين إلى القبط وقد خلعوا الطاعة فأوقع بهم في ناحية البشرود وحصرهم حتى نزلوا على حكم أمير المؤمنين فحكم فيهم المأمون بقتل الرجال وبيع النساء والأطفال فسبى أكثرهم وتتبع المأمون كل من يومي إليه بخلاف فقتل ناسًا كثيرًا ورجع إلى الفسطاط في صفر ومضى إلى حلوان وعاد فارتحل لثمان عشرة خلت من صفر وكان مقامه بالفسطاط وسخا وحلوان تسعة وأربعين يومًا‏.‏

وكان خراج مصر قد بلغ في أيام المأمون على حكم الإنصاف في الجباية أربعة آلاف ألف دينار ومائتي ألف دينار وسبعة وخمسين ألف دينار‏.‏

ويقال‏:‏ إن المأمون لما سار في قرى مصر كان يبني له بكل قرية دكة يضرب عليها سرادقة والعساكر من حوله وكان يقيم في القرية يومًا وليلة فمرّ بقرية يقال لها‏:‏ طاء النمل فلم يدخلها لحقارتها فلما تجاوزها خرجت إليه عجوز تعرف بمارية القبطية صاحبة القرية وهي تصيح فظنها المأمون مستغيثة متظلمة فوقف لها وكان لا يمشي أبدًا إلا والتراجمة بين يديه من كل جنس فذكروا له إن القبطية قالت‏:‏ يا أمير المؤمنين نزلت في كل ضيعة وتجاوزت ضيعتي والقبط تعيرني بذلك وأنا أسأل أمير المؤمنين أن يشرفني بحلوله في ضيعتي ليكون لي الشرف ولعقبي ولا تشمت الأعداء بي وبكت بكاءً كثيرًا‏.‏


فرقّ لها المأمون وثنى عنان فرسه إليها ونزل فجاء ولدها إلى صاحب المطبخ وسأله كم تحتاج من الغنم والدجاج والفراخ والسمك والتوابل والسكر والعسل والطيب والشمع والفاكهة والعلوفة وغير ذلك مما جرت به عادته فأحضر جميع ذلك إليه بزيادة‏.‏

وكان مع المأمون أخوه المعتصم وابنه العباس وأولاد أخيه الواثق والمتوكل ويحيى بن أكثم والقاضي أحمد بن داود فأحضرت لكل واحد منهم ما يخصه على انفراده ولم تكل أحدًا منهم ولا من القوّاد إلى غيره ثم أحضرت للمأمون من فاخر الطعام ولذيذه شيئًا كثيرًا حتى أنه استعظم ذلك‏.‏

فلما أصبح وقد عزم على الرحيل حضرت إليه ومعها عشر وصائف مع كل وصيفة طبق‏.‏ فلما عاينها المأمون من بعد‏.‏

قال لمن حضر‏:‏ قد جاءتكم القبطية بهدية الريف الكامخ والصحناه والصبر فلما وضعت ذلك بين يديه إذا في كل طبق كيس من ذهب فاستحسن ذلك وأمرها بإعادته‏.‏ فقالت‏:‏ لا واللّه لا أفعل فتأمّل الذهب فإذا به ضرب عام واحد كله فقال‏:‏ هذا والله أعجب ربما يعجز بيت مالنا عن مثل ذلك‏.‏

فقالت‏:‏ يا أمير المؤمنين لا تكسر قلوبنا ولا تحتقر بنا فقال‏:‏ إن في بعض ما صنعت لكفاية ولا نحب التثقيل عليك فردي مالك بارك الله فيك فأخذت قطعة من الأرض وقالت‏:‏ يا أمير المؤمنين هذا وأشارت إلى الذهب من هذا وأشارت إلى الطينة التي تناولتها من الأرض ثم من عدلك يا أمير المؤمنين وعندي من هذا شيء كثير فأمر به فأخذ منها وأقطعها عدة ضياع وأعطاها من قريتها طاء النمل مائتي فدّان بغير خراج وانصرف متعجبًا من كبر مروءتها وسعة حالها‏.‏
===============

(1) كتاب الخطط للمقريزى - المسماة بالمواعظ والإعتبار يذكر الخطط والآثار يختص ذلك بأخبار أقليم مصر والنيل وذكر القاهرة وما يتعلق بها وبأقليمها تأليف سيدنا الشيخ الإمام علامة الأنام / تقى الدين أحمد بن على بن عبد القادر بن المحمد المعروف بالمقريزى - الجزء الثانى ص 76 - 80 = مكتبة ألاداب 42 ميدان الأوبرا القاهرة

الأربعاء، 23 أكتوبر 2019

لَئِن قَيسُ عَيلانَ اِشتَكَتني لِمِثلِ ما

بِها يَتَشَكّى حينَ مَضَّت كُلومُها

وَقَد تَرَكَت مِرداةُ خِندِفَ في يَدي

جَماجِمَ مِن قَيسٍ عِظاماً هُزومُها

إِذا وَقَعَت فَوقَ الجَماجِمِ لَم يَقُم

إِلى يَومِ بَعثِ الأَوَّلينَ أَميمُها

أَبى حَسَبي إِلّا اِنتِصاباً وَغَرَّني

إِذا شالَ أَحسابَ الرِجالِ بَهيمُها

أَنا اِبنُ تَميمٍ وَالمُحامي الَّذي بِهِ

تُحامي إِذا غَربٌ تَفَرّى أَديمُها

سَتَأبى تَميمٌ أَن رُضامَ إِذا اِلتَقَت

عَلَيَّ بِأَعناقٍ طِوالٍ قُرومُها

وَنَحنُ قَتَلنا عامِرَن يَومَ مُلزَقٍ

فَباتَت عَلى قُبلِ البُيوتِ هُجومُها

وَنَجّى طُفَيلاً مِن عُلالَةِ قُرزُلٍ

قَوائِمُ يَحمي لَحمَهُ مُستَقيمُها

تَراخَت بِهِ عَن طالِباتٍ كَأَنَّها

جَرادُ فَضاءٍ طَرَ عَنها حَميمُها

إِذا ما تَميمٌ رَصلَحَت ذاتَ بَينِها

وَتَمَّت إِلى سَعدِ السُعودِ تَميمُها

تَجِد مَن عَوى مِن كَلبِ كُلِّ قَبيلَةٍ

وَأُسرَتِهِ هانَت عَلَيَّ رُغومُها

تَزيدُ بَنو سَعدٍ عَلى عَدَدِ الحَصى

وَأَثقَلُ مِن وَزنِ الجِبالِ حُلومُها

وَلَو وَطِأَت سَعدٌ لِيَأجوجَ رَدمَها

بِأَقدامِها لَاِرفَضَّ عَنها رُدومُها







                                                                                                                                                                                          

       




 معلومات عن الفرزدق



avatar

الفرزدق

هَمَّام بن غالب بن صعصعة التميمي الدارمي، أبو فراس، الشهير بالفرزدق. شاعر، من النبلاء، من أهل البصرة، عظيم الأثر في اللغة، كان يقال: لولا شعر الفرزدق لذهب ثلث لغة العرب، ولولا شعره لذهب نصف أخبار الناس. يشبه بزهير بن أبي سلمى. وكلاهما من شعراء الطبقة الأولى، زهير في الجاهليين، والفرزدق في الإسلاميين. وهو صاحب الأخبار مع جرير والأخطل، ومهاجاته لهما أشهر من أن تذكر. كان شريفاً في قومه، عزيز الجانب، يحمي من يستجير بقبر أبيه - وكان أبوه من الأجواد الأشراف - وكذلك جده. وفي شرح نهج البلاغة: كان الفرزدق لا ينشد بين يدي الخلفاء والأمراء إلا قاعداً، وأراد سليمان بن عبد الملك أن يقيمه فثارت طائفة من تميم، فأذن له بالجلوس! وقد جمع بعض شعره في (ديوان - ط) ومن أمهات كتب الأدب والأخبار (نقائض جرير والفرزدق - ط) ثلاثة مجلدات. كان يكنى في شبابه بأبي مكية، وهي ابنة له. ولقب بالفرزدق، لجهامة وجهه وغلظه. وتوفي في بادية البصرة، وقد قارب المئة. وأخباره كثيرة. وكان مشتهراً بالنساء، زير غوان، وليس له بيت واحد في النسيب مذكور. وقال المرتضى: كان يحسد على الشعر ويفرط في استحسان الجيّد منه. ومما كتب في أخباره (الفرزدق - ط) لخليل مردم بك، ومثله لحنا نمر، ولفؤاد أفرام البستاني.