Powered By Blogger

الاثنين، 1 أغسطس 2022

الصفاصيف ماذا تعلم عن قرية الصفاصيف


اضافتك الثقافيه تهمناوزيادتكم تثرينا ثقافه
        ༺قــريـة الصـــفاصــــيف ༻
============================
أتوقف أمامها اليوم؛ لأنى، وغيرى، نود معرفة من هي الصفاصيف صاحبةالتاريخ الذى يحمل اكثر من اسم لنفس المعنى، الصفاصيف تقع في شمال غرب مركزدمنهور  بالبحيرة.
تابع القراءه ـــ> التاريخ واصل الاسم/الوصف/الاعلام والمشاهير/الموقع الجغرافى. 

==================

 🌿🌿🌿🌿🌿🌿🌿
التاريخ واصل الاسم
              ༺قــريـة الصـــفاصــــيف ༻

قديمًا «"الصفصافة  "» قريه قديمة اسمها الأصلي الصفصافة وردت في قوانين ابن ميماتي وفي تحفه الارشاد من اعمال حوف رمسيس وفي التحفة الصياصف من اعمال البحيره وردت في الانتصار الصفاصيف وفي دليل 1224ه‍ـ الصفاصف وهي الصفاصفه وفي الاحباسي- اي حجج الوقف الصياصف بولاية البحيره وفى تاريخ 1228 ه‍ـ برسمها الحالي عمديةالصفاصيف. 
ضمن ببلاد الحوف الغربى،(الاراضى الواقعه غرب دلتا النيل) هى قرية مصرية هامة، تتبع إداريًا مركز دمنهور محافظة البحيرة، 
ــــــــــــــــــــــــــــ
كانت تُلقب بعدةأسماء عبر التاريخ  مثل
1«" الصفصافة "»
2--«"الصفاصفه»
3-«"الصياصف"»
4«"الصفاصف"»
5-«"الصفاصيف"». 
* الاسم القديم مدون سنة577هـ‏ هذا يدل انه يعودالى ماقبل ذلك بقرون. 

1- ‏«" الصفصافة "» قريه قديمة اسمها الاصلي الصفصافة وردت في قوانين ابن ميماتي 577هـ وفي تحفه الارشاد من اعمال حوف رمسيس. 
ـ ثبت تواجدها في وقت الروك الصلاحي الذي أجراه السلطان الأيوبي صلاح الدين يوسف بن أيوب سنة 572هـ/1177م،[2] ونقل الأسعد بن مماتي أسمائها في كتابه قوانين الدواوين.

2-- وردة«"الصفاصفه» ضمن قرى الروك الناصري من القرى الباقية، والتي استُحدثت بعد الروك الصلاحي، وقبل الروك الناصري الذي أجراه السلطان المملوكي الناصر محمد بن قلاوون سنة 715هـ/1315م، ونقل ابن الجيعان أسمائها في كتابه «التحفة السنية بأسماء البلاد المصرية»لابن الجيعان(814ه‍  - 885ه‍ـ/1412 - 1480 م) «"الصفاصفه»وهي  وفي الاحباسي- اي حجج الوقف«"الصياصف" مساحتها 112 فدان بهارزق5 افدنه عبرتها كانت 1000 دينار والان 500 دينار وكانت باسم العربان والان باسم  المقطعين(اوقاف). 

3-الصياصف بولاية البحيره ،قرى العصر العثماني هي القرى الباقية إلى اليوم، والتي استُحدثت في نهاية العصر المملوكي أو بعد التربيع العثماني الذي أجراه سليمان باشا الخادم والي مصر في عهد السلطان العثماني سليمان القانوني سنة 933هـ/1527م.
 وفي التحفه
من اعمال البحيرة1224ه‍ .

4- الصفاصف  في دليل 1224ه‍ـ الصفاصف.  وردة فى عصر الأسرة العلوية ضمن القرى الباقية والتي استُحدثت في عهد أسرة محمد علي باشا الذي أمر سنة 1227هـ/1812م بفكّ زمام القطر المصري، وعمل مسح جديد للأراضي، وتسجيلها في ديوان جديد عُرف في تاريخ 1228هـ/1813م الذي عدّ قرى مصر بعد المسح الذي قام به محمد علي باشا باسم «الصفاصيف»
مشروع تعديل ضرائب وأطيان القطر المصرى 1894م. 
مساحته(17قراط1720،79فدان)

https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=3360529834175414&id=100006552903253

https://www.facebook.com/groups/181147585262249/permalink/5400912276619061/
ضمن قرى مديرية البحيرة  برسمها الحالي عمدية «"الصفاصيف"»
المساحه الحاليه من الاراض2600فدان املاك و20ارض وقف جملةالاراضى المزروعه2620 فدان تقريبيا. 
*فى تعداد سكان القطر المصري
فى  سنه1325 هجريه الموافق لسنه 1907 ميلاديه
 ص400👇👇
قرى  مركز دمنهور ومنهم قرية الصفاصيف👇
👇👇👇👇
        ༺ قريةالصـفاصيـف ༻
-عدد النفوس1537 جملة
-عدد754ذكر ــــــــــــ و 783 اناس
-  عدد المنازل المأهوله 196
-  عدد  القارئين الكاتبين ذكور  23
-  عددالقارئين الكاتبين من إناث 7   
ص 400👇
الوصف للقريه قديما وحديثا
============================
وصف  
 كانت تضم كنيسه رومانيه قديمه وهدمت
(الجانب الشرقى من شارع حجرة الالرحايه ) 
* ‏كانت تضم مسجد صغير مبنى بالطوب اللبن  (من اقدم مسجد انشأ غرب دمنهور).... 
 تخترقها ترعة الحوفي (الصفاصيف)تمرمن الشرق الى الغرب شمال الكتله السكنيه قديما وحاليا وسطها نظرا لتمدد الرقعه السكنية. 
ومصرف دمنهور العموم يمرمتوازى مع الترعه.
ويصب به مصرف الصفاصيف من الجنوب
قديماالمصرف والترعه يتبادلى بتقاطع ليكونو بينهما جزيرة القهوه (حوض القهوه) تقع القرية فى القسم الاول منه يتوسطها تلة الدوار قديما
(تلة الصفصافه) كانت تحيط بها اشجار الصفصاف واستبدلت بساتين الفاكهه بقايا النخيل لعهدا قريب
(وحاليا بيوت) 

كان مايميزها ان لكل شارع يطل خارجها باب وسطها شارع الدوار،  يقع بجواره  مسجد الصفاصيف الكبير او(الجامع الكبير) خارج الكتله السكنيه مواجهة البساتين والجناين
 يرجع زمن تأسيس الجامع
 لـ عوض بك الحوفي حاكم الاقليم في أحداث العام 1213هـ/1799م
  (الخطط التوفيقيه علي باشا مبارك). 
  •وفي رواية أخرى اولادعامر العوني 927هـ قصة تأسيسه مرتبطه بنزول عرب  البيديه السلميه (عرب الحوف) بالبحيرة في القرن الثامن الهجري أي أن عمره يناهز السبع قرون.  وهي اقرب للصواب. 
يُعتبر الجامع من اوئل المساجدالتى بنيت غرب مركزدمنهور( ) 

 مسجدصغيرمبنى بالطوب اللبن وقام بتجديده المرحوم محمدافندى الصغيراحمدالحوفى اوائل القرن الماضى1900م. 
اعاد بناءه بالطوب الاحمروكانت له مئذنه متوسطه 20متر
التجديدالحالى: 
يرجع للمرحوم الحاج/عبده محمدالحوفـي
 باع جذء من ارضه وتم التوسع للجامع والبناء الكامل له فى 1992م
ظل الوحيد حتى اوائل الثمانيات من القرن الماضي 
-🕌مسجدالصفاصيف الشرقى 🕌

فقد تم بناء المسجدالشرقي بتبرع من عائلة عبد المجيدالحلبي (ابناء المرحوم الحاج ابراهيم عبدالمجيد الحلبى)  وتم اعادت توسعة وبنائه 
وقد تم البناء الاخيركاملا مساهمه من
 د/اسامه الحوفى رحمة الله عليه. 
-🕌المسجدالبحري🕌

 انشأه بالكامل ا /ابراهيم ابوعلي
(م2قيراط) 
-المسجد القبلى 🕌عيت شرف الدين
-مسجدالقرانى🕌 انشأه بالكامل/المرحوم الحاج بركات (احمدبركات) 
-زاوية المرحوم/ عمرمحمدسليمان
انشأه بالكامل، الحاج محمدالحوفي. 
-زاوية الرحمه 🕌 تبرع ارض 
عيت الجعفراوى

-مسجد النور🕌 تأسس 2016م
 تبرع الارض المرحوم الحاج/ خيرى ابوطالب
( اكمال قطرى) 
-مسجد عبدالكريم🕌 تبرع من عيت عىدالكريم. 2017م(اكمال قطرى). 
 
كانت بها كنيسه⛪ رومانيه
 واندثرة  💒

*والطواحين من اوائل القرن الماضى
-طاحونة عزبة عتمان كانت بين عزبتى التسعين وميل واندثرة .حاليا ارض زراعيه، ميعرف بالكباسين. 
ـ طاحونة الحاج/ محمدعلى الجعفراوي
ـ طاحونة الحاج/بكرعيدالحوفي بالكفراوي 
ـ طاحونة /العمدة 
🔹🔹🔹🔹🔹🔹🔹🔹🔹🔹🔹
 ============================
      ༺ قريةالصـفاصيـف ༻
التى اخرجت العديد من الشخصيات التى كان لهم دور بارز فى المجتمع، وتنوعت المجالات التى شقوا طريقهم فيها، فتجد بينهم ادباء وشعراء و سياسيين وأساتذة جامعات واطباء ورجال دين، ومثقفين الي جانب ارتفاع نسبة التعليم بها منزو القدم .
 القريه ونواحيها يسكنهاعائلات ذات جذورعربية اصيله حتى اليوم فهم العرب الأقحاح.
 اغلبهم(قبائل السعادى)لبنى سليم القيسية
قريةمتديّنة ومعروفة باهتمامها بالعلوم الدينية الاسلاميه
💎السكان بالقرية الام
عائلات الحوفى / عيت الجعفراوى/ عيت ابويمن
/ عيت عتمان/ عيت حلبي/ عيت عيسى/ عيت صقر/ عيت سرحان /
عيت ابو طالب/ عيت بطيشه /عيت عماره /عيت المغواري /عيت النجار/عيت 
المغازي/ عيت الفار /عيت شاهين/عيت الزواوي/ عيت العشري
 /عيت نوح /عيت شرف الدين/عيت الشيخ / عيت الشرقاوي /عيت الشاذلي/عيت عبد الكريم /عيت ابو فيه/عيت اللقاني/ عيت الروبي
/ عيت القرم/ عيت الشوبكي/ عيت خطاب/ عيت الحصري/ عيت الكومي /عيت العليمي/عيت رمانه (السمادى وعذ الدين و حسانينن )/
عيت الجنبيهي/ عيت مكاوي /عيت سواح/ عيت شرشر
 /عيت الزمراني/ عيت عامر/عيت انورعامر/عيت العبد/ عيت عبد الرحيم /عيت نصير/عيت الجرده/فتح الله/الجعيدي /الجزار/عبيد( فتح الباب)/عيت العطار/عيت صبح / عيت الصياد/عيت الجمال/عيت السـقا/عيت الجندي/عيت بريك/عيت حماد/ رمضان /عيت الصعيدي/ عيت عبدالرسول الصعيدي/عيت ابوشعيشع(عبدالونيس)/عيت عصران/عيت القصاص/عيت يونس /عيت عمران/عيت عبد العال/عيت الجبالي/عيت دياب/ عيت ابوعمر/عيت خلف الله/
عيت الشاعر/عيت علواني ........ 
كانت هذه اسماءالاسروالعائلات المقيمه


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*من اعلام و مشاهير 
 قريةالصفاصيف ولد وعاشو فيها

-الحوفى الكبير   
محمدباشاالحوفى الصغير، من كبار أعيان
 البحيره
 زمن محمدعلى باشا وصادرالاراضى التي كانت بحوزة  اقطع الى الاسرته وخاصته،وكبارموظفيه من الاكرد والشركس
والاقباط عهد سعيد وصودرت اط سنه 1863
   فى عهدالخديوى سعيد، صودرت اطيانه سنه 1863م
- الشيخ علي عيادالجعفراوي 
- احمدافندى الحوفى  من اعيان والمصلحين1855كان حى هوالجدالجامع لاغلب الاعلام والمشاهيربالقريه وخارجها. 

-الشيخ احمدمحمدالحوفى المشهور ابوعونه. 

- عبدالحميدباشاالحوفى من الاعيان.
 عضومجلس شورى النواب سكن العذبه الحمره
قبل فصل زمامها عن الصفاصيف. 

-عبدالحميدبيك عـتـمان من اعيان القطرالمصرى
عضو مجلس شورى النواب قبل1930م.
 
-الشيخ الحاج مرسـي احمدالحوفى. 
-الحاج محمد افندى بطيشه. 
(اصحاب الكتاتيب)👇
- الشيخ على الجعفراوي
- الشيخ متوالى احمدالحوفي
-حصافى  الجعفراوي مؤذون
---------
-محمدالصغيرافندى احمد  الحوفي 
-الكاتب والصحفى احمدمتولى الحوفي 
-الشاعر/محمد عبدالمقصود محمد الجعفراوي
-الشيخ محمد محمد أبوعلو
- الكاتب ألاديب
 الدكتور/أحمدمحمدمحمد الحوفي
-الشاعرمحمدمحمدالحوفى
-طبيب العيون العالمي د/اسامه احمدالحوفى
- الشيخ حصافى الجعفراوى
ـ الشيخ محمدالحوفى 
-الشيخ طه احمدالحوفى العمده 1935
(اصحاب الكتاتيب)
- الشيخ عبيدابويمن
- الشيح محمدالحكمي الحوفى
-الحاج محمدالحلبي. 
-الشيخ حسن الفار. 

*أعيان القرية بعد1930م: 
-العمدةطه احمدالحوفى
-الشيخ محمداحمدالحوفى
-الحاج عبدالمجيدالحلبى() 
-الحاج محمدالحلبي() 
-الحاج محمودشرف الدين() 
-الحاج احمدشرف الدين() 
-احمدمحمداحمدالحوفى() 
-الشيخ ابراهيم العبد مؤذون () 
ـ الحاج ابوطالب سيداحمدابوطالب() 
-الحاج توفيق محمدالحوفى() 
-الحاج عبده محمدالحوفى  م() 
ـ العمده محمدطه  من(1981/1970) 
-الحاج صلاح محمدالصغيرالحوفى (مديرمكتب مشتريات ومبيعات وامين مخازن محافظ البحيره ). 
-العمده الحاج اميرالحوفى (2008/1982) 
 ـ الشهيد محمدفوزى محمد الحوفي( ) 
   
(اضافتك الثقافيةتهمناوزيادتكم تثريناثقافه) 
*  القرية وتوابعها اداريا  ( العمدية)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🔹1-قريةالصفاصيف....... 
 ماسبق ذكره

ولقد ذكرت الصفاصيف حبي لهامنفردا
وسكناها اهلي بها سكناهم بين روحي ووجداني .
 وجلست تحت اشجارالصفصاف فردا 
والجو راق وترعتها بالماء قد برد
 ‏واذا ذاقت منهاشربه ماء بردا 
والحنين لذاك الزمان الذى مضى واهم.
ورد عليا الصفصاف الصدى قم، لن يأتي يوم كما مضى 

ـــــــــــــــــــــــ ضيف ـــــــــ للتعديل ـــــــــــــــــ

🔹2-‏ عزبه الاصلاح.....
هي والمحمودية يفصلهم ترعة 👇
 تعديل
🔹3-‏ عزبه المحموديه الجديده. 👆
عائلات 
عيت جعفر والجعو

🔹4-‏ عزبه سلطان .  
ومنها: 
المرحوم الحاج سلطان زين الدين

          
ـــــــــــــــــــــــ ضيف ـــــــــ للتعديل ـــــــــــــــــ
🔹5-‏ عزبه فاضل باشا  نسبه....{ فاضل باشا }
*عائلات: 
عيت عبداللاه  وعيت القويعي 
 وعيت الحوفي  وعيت زين الدين
*من اشهرالشخصيات والنماذج المشرفه
-الاستاذ/مصطفي عبداللاه.  
-الحاج/جمال عبداللاه من اشهرالمصلحين بالمنطقه.
-الحاج الجمل اوجمال الدين الحوفى
      والدا/فوزى  الحوفى مدير بنك القريه سابقا
🔹-الشيخ/مسعودعبداللاه شيخ البلد

اضافتك الثقافيه تهمناوزيادتكم تثرينا ثقافه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🔹6-‏ عزبه الوليد
  الوليدمن قبيلة الشوالحه قبائل السننه من
قبائل اولاد على
*عائلات 
عيت الوليد
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🔹7-‏ عزبه فياض........... 
المواجه لعزبة السعداوى(عبيد) يفصلهم طريق حوش عيسي دمنهور. 
*عائلات 
عيت فياض
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🔹8-‏ عزبه السعداوي(عبيد) 
تنسب لعرب السلالمه ( الهنادى وبنى عون والبهجه) 
عائلات 
عيت عبيد /بلتاجي/ 
ينسب لها
الشيخ المرحوم /على على. عبيد. 
ا/احمدعلى عبيد مأمور ضرائب و من المصلحين بين الناس

وغيرهم
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🔹9-‏ عزبه ابو الخير  ...(ابوكليب الحرباوى) ويقال انهم للحوته. 
 منها: 
-مديرالتامنات/ماهرعبدالعزيز ابوالخير
-مهندس كهرباءمفيدعبدالحميدابوالخير
-الحاج /رمضان ابوالخير كليب عضوالجمعة الزراعية بالصفاصيف. 
-الاستاذالحاج/فتحي احمدالشحات عبيد
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🔹10-‏ عزبه ابو خالد.(قبيلة ابوخالد) 
• اول من سكنها
-شيخ العرب/عباس محمدابوخالد
-الشيخ العرب/ قاسم محمدحسن ابوجهره(عزايم) 
*منها
-الشيخ/ شعيب ابوخالد. 
-مقدم/اسماعيل ابراهيم عباس ابوخالد. 
-ا/خالدابراهيم ابوخالد( موجةعام بالتربية والتعليم). 
-د /عبدالمنعم شعيب ابوخالد. 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🔹11-‏عزبه براده  ......... المشهره(ربعة) 
حاليا   ربعه 1 وربعه2 واسمها قبل براده 
 عزبةسعدطلب1890م تقريبا
لاول من سكنها وهو سعد طلب سعدالعوامي 
اشتراها منه حسن بك براده 
 وبعد إصدار قانون الإصلاح الزراعي المصري 9 سبتمبر 1952، اشتهرة بعزبة ربعه. 
*العائلات: 
عيت حجاج /عيت شامه/عيت..... 
 
تعديل.....
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🔹12-‏ عزبه الزيات    ..... أصل الاسم  تركى
*العائلات
-عيت الزيات
-عيت الرفاعى
*منها: 
-الشيخ /عبد المقصود الزيات استاذ القراءات       بمعهدقرأت دمنهور
-الشيخ/ عبدالحليم الزيات. 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🔹13-‏ عزبه اسعد ابراهيم....... مشهوره (90التسعين)  تنسب لـ90 فدان 
الحوفى الصغير(الباشا) بدل فرسة العوامى
والاخر رفد البدل . 
كان سباق الخيل بين العرب
كل عام
فرس العوامى فازة بالسباق اللى كان حصان الحوفى باشا دائم الفوز كل عام
الخ.... .

عائلات: 
عيت يونس /عويس /كامل/ ابوزيد/ الحوفى
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🔹14-‏عزبه ملائكه.
وتسمى "هليكة" أي الصفصافة  باللغه اليونانية 
وهناك روايه اخرى. 
ملك  ......... مليكه مسيحي كاتب عند الملك 

عائلات: 
(غباشي/ النباصـي/ واصل /بدوي/ لغماس /عيد  ) 

الشخصيات
ـ الحاج المرحوم/ السيدالنباصـي
والد الحاج  يسرى السيد النباصـىي 
نقيب الفلاحين بالبحيره. 
ـ المرحوم الاستاذ/رمضان غباشـي

ضيف تعديل

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🔹15-‏ عزبه الكدوه: 
يرجع تاريخ انشائها  الى فترة توطين العربان عهدمحمدعلى باشا. 
* الكدوه سبب التسميه هو علو المكان وارتفاعه عن الأرض والعرب القدامى يقولون اطلع على هاذيك الكدوه. 
*اول من سكن الكدوه
- الشيخ ابوبكر موسى العوامى عندما جاء من زاويه العوامه مطروح. 
-عائله الكدوه عائله ابوبكر الانتماء لقبيلة
-العوامه وتنقسم الى عائله موسى 
       وعائله سليم. 
-عائله رسلان لعيت لعبيدى 
-عائلة سبطايه عوامه 
ـ عائله علوانى
* مسقط رأس 
 الشهيد احمد محمد السيد مهنا رسلان. 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🔹16-‏ عزبه حمدي
عيت شرف الدين
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

🔹17-‏ عزبه  مديده

عائلات 
-مديده
-علوان
-صقر
-سالم

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

🔹18-‏عزبه ميل

 ......... نسبها.........{ عائله ميل يقال انها اول من ساكنوها } كانت عزبتان محمدميل الغرببه و ميل الشرقية . 
*عائلات
 ‏-(الحصاوى /صقر /الحوفى/ سرحان/ شرف الدين/نوار/ بلتاجي /بوسعيد/ غزاله/ لغماس ابوفرج /الرويني/البهوفي). 
 المرحوم الحاج/صبحـى صقر شيخ العزبه سابقا
المرحوم/الحاج صلاح شرف الدين 
المرحوم/الحاج فاروق الدين 
 المرحوم الشيخ عبدالعزيزالحصاوي 
الحاج خميس الحصاوى شيخ العزبه الحالي
الحاج سيد الحوفي عضوالجمعية الزراعيه
الاستاذ شاهين صقر
الحاج صقر
الحاج/عدلي ابوغزاله 
 الشيخ نبيل الروينى الروينى من قراء البحيره
🔹19-‏ عزبه الجبري القبليه👇
 ......... نسبه.........{قبلي منزل الجبري القديم  } بجوار ميل
🔹20-‏ عزبه الجبري البحريه 👇
 .........نسبه......... ‏{ بحرى منزل الجبري  } بجوار ميل

العائلات
نفيس
الشخصيات
ومنها كبار القراء بالبحيره
ـ الشيخ منصور عبدالمعطي نفيس 
ـ والحاح/عبدالكريم نفيس(شكوكو) 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

🔹21-‏ عزبه الشركه .......   نسبه..{عيدالحوفى  عيت حوفى   } 
🔹22-‏ عزبه الكفراوي
   .........   نسبه......... {  الكفراوى  } 
-عيت الحوفى
-المزين
-سالم
-عيت دياب 
-حلبى
-

🔹23-‏عزبه جوده

 نسبه>{ لعائله جوده } 
عيت حنا
عيت جوده
عيت الصياد 
-الاستاذ المهندس/محى جودة مديرالجمعية الزراعية سابقا
-
-
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🔹24-‏ عزبه العباسيه 
  
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ                  
🔹25-‏عزبه صيدح

ــــــــــــــــــــــــــــ
* عزب
 مشتركةمع قرى اخري ولاتتبع الصفاصيف اداريا: 
(الغلالبه /بلتاجي/توفيق/الزنط/كيمان دميسه/كوم ابوخليفه) 

-الغلالبه(عيت غلاب وعيت الصباغ وعيب) 
-بلتاجي (عيت بلتاجي و) 
-توفيق(الشاعر وحجاج) 
-الزنط عائلات(سرحان وضاهر و زيدان ودياب) 
-كيمان دميسه عائلات(عامر وبلتاجى ومشاقن ونصير مغوارى والعبد عوامى وخطاب .....) 
-كوم ابوخليفه عائلات(الصحصاحى والحنش.......) 

من الواضح من اسماء اغلبهم ترجع لعائلات وقبائل عرببه. 
انظر تعداد1847👇

https://m.facebook.com/groups/1435581893391748/permalink/3207510146198905/

==================

*الموقع الجغرافي:  ومعلومات اضافيه
ـــــــــــــــــــــــــــ
 تقع في شمال غرب مركز دمنهنورحيث يحدها:
🔹من الشمال:حدودمركز ابوحمص
(قريةجوادحسنى والصخروكفرحصام)وابعادية دمنهور
🔹من الشرق: قرية قريةابعادية دمنهور. 
🔹من الغرب: قرية حفص دمنهور
🔹من الجنوب: قرية نديبة و الجنوب الشرقي        قريةالشوكة دمنهور. 
**الموقع الفلكي والوصف: 
تقع في شمال غرب  مركزدمنهور تقريبياعلى خط طول 03' 31° شرقاً و28' 30° شمالاً، تتبع إدارياً مركز دمنهورمحافظة البحيرة، كانت القرية تتوسط تقريباً منطقة شمال غرب دمنهور، يحيط بالقرية  المجارى المائية للرى والصرف  أرض سهلية منبسطة من جميع الاتجاهات،
يمر من زمامها الشمالي من الشرق الى الغرب
ترعة عبدالحميد ومشروع عبدالحميدالحوفى👇
 سابقا (حوض16تقع على ترعة محلة الكروم الباديه من جنوب افلاقه بقليل). 
 كانت قريبه من شرق النهرالكانوبى احدفروع النبل بقاياه ترعة ابودياب. 
الاحواض الزراعيه  
- مشاق تانى( الحلوق والنجاره)
 قسم اول الحوفي . 
- البرنس 
- القهوه
- منصور 

ملاحظ: 
القريه اقدم ممابحثت وكتبت 
 نظرا لنها تجاور دمنهوروالمعروف ان دمنهور من اقدم ثلاث مدن على وجه الارض. 
الاسم مرتبط بشجره تزرع منزو الاف السنين ويقدسها المصرين . 
والمعروف ان غرب دمنهور كان زمن قدماءالمصرين غابات من اشجار الصفصاف (شجرالخلاف) 🌿ينتج👇
ترياقا للشفاءالأسبرين.هبةشجرةالصفصاف للإنسان(ينتج منه الادويه والخشب والفحم الخ....) اسم مقدس عند قدماء المصرين واليونانين. 
[الصَّفْصافُ]: تعنى شجَرُ الخِلافِ اوالصفصاف
  الصفصافة اسمها باليوناني  هيلكة
وباللغه المصريه القديمة اسمها"ترت تاري". 
الصفاصف: بالفتح والتكرير، جمع صفصف، وهي الارض الملساء وردت في الانتصار. 

============================

اعتمدت على المصادرالمعروفه من المورث 
لاهل القرية والتوابع لهاومن التاريخ المكتوب من المؤرخين فى كتب التاريخ، لانساب العرب المقريزى والمستنادات الرسميه المستخرجه من محاكم الدوله مثل  عقود الزواج او توريد محاصيل او تكليف ارض او بيع او رهن او تنازل او مقايضة او ورث او اوقاف ,,,,الخ
 1847م-1264ه‍ـ(دفتر عوض الحوفى )
فمثلا موجود فى تكاليف الاطيان  
تكليف اراضى مدرية البحيره ماقبل 1900م
دفاتر تعدادالنفوس بمدرية البحيره  -تعداد1897م- وتعداد1907م-
كتب عن الصفاصيف 
لتعداد سكان  ( 1882 )
الكشاف للديار المصرية وعدد نفوسها" لعام 1884م. 

https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=3375019469393117&id=100006552903253
تعداد النفوس في مصر عام 1262هـ (1846م)
 تعداد النفوس1847م
تعداد سكان القطر المصرى اول محرم سنه 1315 اول يونيه سنه 1897.

-تعداد سكان القطر المصري في سنة 1325 هجرية سنة 1907 ميلادية ص847
-علماء من الصفاصيف
-الصفاصيف في كتاب الفتوح
* "البيانات السكانية لمدينة أو قرية حسب تقديرات السكان 2006"، الجهاز المصري المركزي للإحصاء، مؤرشف من الأصل في 18 أكتوبر 2018، اطلع عليه بتاريخ 12 أغسطس 2012.
* ابن مماتي ص97
*ابن الجيعان ص120
* الرائع رمزي القسم الثاني ج2 ص284
*أيقونة محافظة البحيرة
*كتاب اقليم البحيره ابن زايتون
 *دار الوثائق، سجلات محكمة 
الصالحية النجميةهـ١٠٠٥ شيخ عرب بني عونه
*سجلات محكمة الصالحية النجمية، س ٤٧٣

روابط

تعداد  سكان ( 1897 )
الجز الاول :- مديريات الوجه البحرى---1897 ميلاديه
http://www.mediafire.com/.../cen1897_1_%25D9%2585.../file
الجزالثانى :- مديريات الوجه القبلى--- 1897 ميلاديه
http://www.mediafire.com/.../%25D8%25A7%25D9%2584.../file
الجزء الثالث :- تعداد العربان ----1897 ميلاديه
http://www.mediafire.com/.../%25D9%2585%25D9%2588.../file
*******************************************
قاموس جغرافي للقطر المصري
عام 1899 ميلاديه
http://www.mediafire.com/…/%25D9%2582%25D8%25A7%25D9%2…/file
تعداد سكان (1907 )
http://dlib.nyu.edu/.../pri.../princeton_aco003741_lo.pdf...
https://www.noor-book.com/book/internal_download/a02fc2c157e9715fda2abf7db895f8b6/2/d700ba7ed29b5c544b0e3b90114409fd/ZGIzYjUxMjFhNzg0NDQzZjI0NjgwMDYyMTgxMjE1NWNlYmJlNmE5MDNiYmNhNjc4Mjk0YmYxMWM3YzEyNDM3YTg0MDMwNDY1MjgxNTVhYzhiNDg1NjI1ZjBkYjhjZWQ2NjQ5NGYwMzVjOThjZWJhNmMyMTBkYjVmYzcyM2NkMGZicVJEMktrQlljSjFjUlVnSUNPWDUrcUtaNm5uUW9hSEpuWDBmN3RtYW1iOVVXRHFrcWZpQ3hqUExxVFQ0VGhx
مكتبة نور
*****************************************القاموس الجغرافى للبلاد المصريه منذ الفراعنه حتى 1945 (محمد رمزى )
https://www.mediafire.com/.../%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D9...

دور القبائل العربيه فى صعيد مصر
https://www.mediafire.com/.../%25D8%25AF%25D9%2588.../file1899

https://www.facebook.com/1015669961908112/posts/2391455790996182/

https://www.facebook.com/1015669961908112/posts/2392698700871891/

https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=3360529834175414&id=100006552903253

https://m.facebook.com/groups/1435581893391748/permalink/3207510146198905/

https://www.facebook.com/1015669961908112/posts/2391455790996182/
( ولايزال البحث مستمر) 
 ‏ واسأل الله أن يعصمنا من الزلل، وأن يوفقنا للإخلاص في هذا العمل، إنه على ما يشاء قدير.
...................................................
✍️ابن قريةالصفاصيف 
 عبده عبدالغفاراحمدمحمدالحوفي. 

🔹🔹🔹🔹🔹🔹🔹🔹🔹🔹🔹

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق