الثلاثاء، 18 يناير 2022
أعلام ومشاهير من مواليد دمنهور وضواحيها
الاثنين، 10 يناير 2022
الجمعة، 24 ديسمبر 2021
ذكر بنو عونه
عبده الحوفى
تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83
قبيلة بني عون العصر الذهبي
الحوفى العوني
تاريخ قبيلة بنى عونه اكثرمن٦٠٠سنه منهم ٣٠٠سنه امراء عرب البحيره و الوجه البحري الصحراء الغربيه تاريخ من جد الجدود
« قبيلة بني عون العصر الذهبي »
#بني_عون
#بني_عونه
#العناويه
• بيوت وعائلات بنـي عــون
بعد شتات قبيلة بنـي عــون بسبب إعادة التوطين والحروب والضرائب الباهظة والتضييق من قبل محمد علي وأسرته وتفرق فروع القبيلة في معظم محافظات مصر بل وخارج مصر في السودان وليبيا والشام، أصبح كثير منها أقرب لقبائل كبيرة منها لعائلات أو بيوت صغيرة بعد أن كثر عددهم وانتشارهم وأصبح من الصعب حصر جميع بيوت وعائلات القبيلة ونذكر منها على سبيل المثال لا الحصر النهائي:
- آل جويلي: وهم من أكبر بيوت القبيلة وهم أحفاد سليمان بن علي بن سليمان بن الأمير جويلي بن سليمان بن عيسى بن عطية بن شبيب أبو حبيش العوني، ولهم انتشار في محافظات البحيرة وأسيوط وسوهاج وقنا ولهم تواجد في ليبيا، وهم غير جويلي من بلي وغير جويلي من الأشراف الهاشميين ويخلط البعض بينهم بالخطأ بسبب تشابه اسم الجد جويلي.
• بيوت وعائلات قبيلة الحوفى العناويه
- آل الحوفي: وهم من البيوت الكبيرة التي حافظت على اسمها، وهم أحفاد الأمير عامر بن اسماعيل بن عامر بن سليمان بن عيسى بن عطية بن شبيب أبو حبيش العوني، ولهم انتشار في محافظات الوجه البحرى والبحيرة وبالواحات والصعيد.
ونذكرعلى سبيل المثال وليس الحصر
بعض العائلات من الحوفى.
•حوفى الوجه البحرى:
-عائلة عامر-عائلة عوض بوعامرالحوفى العناوى
حكم اقليم دمنهورحتى ١٢١٣ه/١٧٩٩م
• *قبيلة الحوفى العناويه بالواحات
عائلات بو حولي:
-عائلة شريف-عائلة عبد الله-عائلة أبو زينة-
(عائلة عيسى وعائلة عبدالجواد الموجودين بابو رواش)
*عائلات بو سيدي أحمد
-عيت بو صالح-عائلة سعيد (الياء في سعيد مشددة)
-عائلة ظاهر- عيت علي.
*عائلات جمعة- عيت عبد الباري بو شريف.
*( عائلات أبو زيد:
- عيت عرابي
- عيت ابو زيد الثاني.)
*[عائلات سوبي:- عيت دياب- عائلة بوصالح
- عيت عبيد بو موسى(الياء مشددة في عبيد.]
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- آل فنيش: وينقسمون الى سبع عائلات كبيرة وهم
[ آل عبداللاه: وهم من البيوت الكبيرة في القبيلة، أحفاد عبداللاه بن الأحمر بن فنيش العوني، ويتفرع من حمد بن عبداللاه [ عيت عبدالله (عبداللاه الصغير) وعيت بديوي] ومن محمد بن فنيش العوني [ عيت درهاب وعيت العبد وعيت العلاقي ]، ومن عبد بن فنيش العوني [ عيت سرحان وعيت حبور ]، ويتركز معظمهم في محافظة البحيرة ولهم انتشار في الغربية والجيزة والاسكندرية وغيرها من المحافظات ويشترك معهم في الجد فنيش عيت الميهي في المنوفية والبحيرة، وآل عبداللاه لعناويه غير عبادلة ليبيا وغير عبداللاه من السمالوس وغير عبداللاه من البراعصة وغير عبداللاه من العبابدة وغيرهم ويخلط البعض بينهم بالخطأ بسبب تشابه وانتشار اسم الجد عبداللاه.
ـــــــــــــــــــــــــ
- آل اللافي: وهم من البيوت الكبيرة، وهم أحفاد هيبه بن عيسى بن عطية بن شبيب أبو حبيش العوني، ويتفرع منها خمس عائلات كبيرة هم [عيت سموعه وعيت فتوحه وعيت ادمين وعيت ارزوقه وعيت السعداوي ]، ويتفرع من السعداوي[ عيت خميس وعيت زايد] ومن زايد [الخضراوي وسكران وسعداوي وحسين]
ويتركز معظمهم في محافظة البحيرة ولهم وجود في كفر الشيخ، وهم غير اللافي من هوارة الأشراف ويخلط البعض بينهم بالخطأ بسبب تشابه اسم الجد اللافي.
ـــــــــــــــــــــــــ
- أبو ناعم: وهم من البيوت الكبيرة في القبيلة، يتفرع منهم عدة عائلات كبيرة هم [ عيت الزعويلي وعيت صقر وعيت دياب وعيت بسيوني وعيت الناعم وعيت خليفة وعيت عامر وعيت زينه وعيت غيث ]، ولهم انتشار في محافظات البحيرة والغربية والشرقية والفيوم وكفرالشيخ، ومنهم العمدة عبداللطيف يونس بو ناعم عمدة بني عونه 1934م.
ـــــــــــــــــــــــــ
آل سعدالله: وهم من البيوت الكبيرة في القبيلة، يتفرع منهم أربع عائلات كبيرة هم [ عيت سعدالله وعيت حميّد وعيت الجيشي وعيت ندا ]، ويتركز معظمهم في محافظة البحيرة.
ـــــــــــــــــــــــــ
-آل الزعيقي: وهم من البيوت الكبيرة، لهم انتشار في محافظات البحيرة والشرقية والاسماعيلية، ومنهم شيخ العرب صالح حمد اسماعيل الزعيقي عمدة بني عونه في العام 1947م.
- آل الدفراوي: ويتفرع منهم عيت المزين ويتركز معظمهم في محافظة البحيرة.
ـــــــــــــــــــــــــ
- آل إبراهيم: ( والشهرة عيت بو سعِيد ) ويتركز معظمهم في محافظة البحيرة ولهم انتشار في الاسكندريه ومطروح.
ـــــــــــــــــــــــــ
- آل الريس: وهم من عائلات القبيلة التي لها تواجد في مصر وليبيا.
ـــــــــــــــــــــــــ
- آل زامل: وهم أحفاد العمدة حمد بو زامل بن همام أبو سيف الفوازي اليعقوبي العوني ولهم تواجد في البحيرة والغربية والشرقية ولهم تواجد خارج مصر بالشام.
ـــــــــــــــــــــــــ
- آل شحاته ( الشهرة عيت بو مكيرش )
- آل غيث ( الشهرة عيت مندور )
-آل محاميد
- عيت حماد
- عيت بو سكين
- عيت الجدوي(الدجوى)
- عيت حمد (الشهرة بو رخيصة)
- عيت ماجور
- عيت أبو طويلة
- عيت بو ميره
- عيت عبدالله
- عيت عيسي
- عيت بسيوني
- عيت بو هيبه
- عيت ابو دومه
- عيت علوان
- عيت العوضي
- عيت عبيد
- عيت رامون
- عيت الميهي
- عيت ابو الريش
- عيت الدقن
- عيت الصالحى
- عيت ابو قويه
- عيت بونعامه
- عيت الشهاوي
- عيت دعبس
- عيت السماك
- عيت السوسى
- عيت السواحلي
ملحوظة: هذا الحصر للبيوت والعائلات ليس نهائياً وهناك العديد من البيوت والعائلات لم نتوصل لها بعد.
الاثنين، 27 سبتمبر 2021
الأمير سلام ابن التركية العامري وامراءبنى عونه
الأمير سلام " ابن التركية " العامري
اليوم نأتي لكم بموضوع جيد جداً، وشيق وممتع فيه نضع الحقائق التاريخية في نصابها الصحيح ووفق مسمياتها التي ضاعت بين رياح التاريخ، والله الموفق والمستعان.
من أمراء بني عامر في مصر
بن سلام ابن التركية أمير عرب الصعيد
هو سلام بن محمد بن سليمان فايد المعروف بابن التركية وهو من قبيلة بني عامر بن صعصعة
ابن التركية
- بني التركية هكذا ذكرهم ابن خلدون ص534 ج5 وقال بني التركية أمراء العرب بعقبة الاسكندرية، فيما كان بدر بن سلام أمير عرب البحيرة
- سنة 796هـ وفيه مات سلام بن محمد بن سليمان بن فايد، أمير (صنهاجة) بالصعيد، المعروف بابن التركية ( نيل الأمل، ابن شاهين، ق2ج1، ص342، وكلمة صنهاجة هنا جاءت خطأ (تصحيف وتحريف) لكلمة خفاجة بني عامر.
- سنة 796هـ توفى الأمير سلّام (بتشديد اللام) ابن محمد سليمان بن فايد، المعروف بابن التركية أمير خفاجة من الصعيد فى سابع شهر ربيع الآخر، وكان من أجلّ أمراء العرب.( النجوم الزاهرة، ابن تغري بردي، ص139ج12)
- سنة 789هـ قطع رأس كبير عربان البحيرة بدر بن سلام، وأرسلت رأسه إلى القاهرة وعلقت رأسه بباب زويلة أياماً [ نيل الأمل، ج2، ص253]
- سنة 780هـ أمسك ابن التركية أمير عربان البحيرة وسجن، وفيها وقع القتال بين الأمير مراد وبين بدر بن سلام أمير عرب البحيرة (إنباء الغمر، ص177ج1) هذا النص يؤكد أن ابن التركية هو بدر بن سلام نفسه..وبقية النصوص تؤكد ذلك
- سنة881هـ توفي بالقاهرة سلام بن سعد الله بن سلام الخفاجي العامري، أمير خفاجة باخميم، وكان رجلا حشما من أعيان طائفته، ووجها من وجوه البلاد، ذائع الصيت والشهرة ..
منزل بدر بن سلام كان في تروجة بالفتح، ثم الضم، وسكون الواو، وجيم: قرية بمصر من كورة البحيرة، من أعمال الإسكندرية، أكثر ما يزرع بها الكمّون، وهي قرية على مسيرة نصف يوم من الاسكندرية، وهي قرية كبيرة يشتهر أهلها بمكارم الأخلاق والمروءة.
وقد ذكر المقريزي بني خفاجة وهوارة ولبيد وجماعة سلام وعدهم ضمن بني سليم، فيما بين الاسكندرية والعقبة الكبرى(*) كما ذكر ناظر الفيوم أبو عثمان بأن هوارة البحرية في الفيوم بلدة كبيرة أهلها من بني زرعة من بني عجلان من بني كلاب بن عامر بن صعصعة، وهم أخوة خفاجة واخوة بني هلال وبني ربيعة..
اذا فعرب بني عامر سكنوا مصر بالصعيد والبحيرة وبرقة وبلاد المغرب، مثلما سكنوا الجزيرة العربية والشام والعراق، ولابد بكل تأكيد لهم علاقة بأخوانهم من عرب بني هلال بن عامر بن صعصعة وعرب بني سليم، منذ زحفهم إلى بلاد افريقيا أيام الدولة الفاطمية، وعلى هذا يكون لهم انتشارا كبيراً وفروعا متسعة وقبائل عديدة ومتعددة في ربوع الوطن العربي عامة، ومصر وافريقيا خاصة منذ العام 440هـ/1050م..
وبالعودة للأمير سلام ابن التركية فيتضح لنا هنا بما لا يدع مجالاً للشك أنه عامري النسب والأصل، وقد اختلف فيه المؤرخين فمنهم من قال من لبيد بن عامر ومنهم من قال من خفاجة بن عامر، والصحيح أن بني لبيد وبني خفاجة وبني هلال وبني سليم كلهم مجتمع واحد، ومضاربهم مشتركة بفضل المصاهرة والزواج وتجذر الخؤولة بينهم كونوا مجتمعاً واحداً، فلابد أن منطقة البحيرة مثلماً تشمل عدة قبائل من هذا المجتمع، وكذلك بقية القرى والمضارب والأحياء التي نزلوها، وهذا الأمر طبيعي جداً وليس فيه اشكالا على الإطلاق.
فهنا نقول إن ابن التركية عامري الأصل والنسب، وكان أميراً لعربان البحيرة، وهذا معناه أن سيطرة بني عامر على البحيرة هو حقيقة لا خيال وفق اثباتات التاريخ..واليكم جملة من وقائع بدر بن سلام:
780هـ كان بدر بن سلام كبير عربان البحيرة، في هذه السنة سار بعربه يريد الصعيد، فلقيهم الأمير مراد كاشف الوجه القبلي، فوقع بينهم القتال، فقتل مراد الكاشف في المعركة ممن قتل. [ السوك - ص53]
782هـ في هذه السنة ورد الخبر بخروج بدر بن سلام بعربان البحيرة عن طاعة السلطان [ السلوك- المقريزي -ص88]
782هـ وفيها خرجت تجريدة البحيرة ولم يدركوا بدر بن سلام، وجرت وقائع مع رجاله وخربت تروجة وما حولها نتيجة المعارك، ونهبت أموالاً كثيرة [ السلوك - ص89]
782هـ وفي هذه السنة ايضاً جرت واقعة بين بدر بن سلام والأمير قرط بن عمر التركماني نائب البحيرة، قرب دمنهور وهزم التركماني واحتاج نجدة من القاهرة [ السلوك - ص95]
783هـ وفيها قدم البريد من الاسكندرية بأن بدر بن سلام طلب من الأمير بلوط بأن يسأل له الأمان من الأمير الكبير برقوق، فلم يجاب طلبه. [ السلوك - ص101]
وهذه الأحداث والوقائع عرفت بثورة زعيم هوارة بدر بن سلام سنة 782هـ/1380م ضد الأمير برقوق، ويذكر أن بدر بن سلام قتل سنة 789هـ غدرا من قبل اتباعه، وقطعت رأسه وأرسلت للأبواب السلطانية [ حوليات آداب عين شمس - المجلد 40 - (اكتوبر- ديسمبر 2012) -ص436] وكانت أسباب ثورة عربان البحيرة بقيادة كبيرهم بدر بن سلام، بسبب زيادة الجباية والضرائب وكثرة وظائفها ابان الصراع السياسي بين المماليك الترك والمماليك الجراكسة، اضافة إلى كراهية العرب للمماليك ورفض حكمهم وكثرة فسادهم وصراعاتهم على السلطة [ القبائل العربية في الوجه البحري..، عبد المطلب البخيت، ص74] وعلى إثر هذه الأحداث قام الأمير برقوق بنقل قبيلة هوارة من البحيرة إلى الصعيد، وهذا معناه تفكيك حلف قبائل البحيرة واضعافهم، ومن هنا فكلمة زعيم هوارة، لا تعني أن بدر بن سلام من قبيلة هوارة نسباً كما يظن البعض، بل هو من قبيلة بني عامر وكان زعيما لكل قبائل البحيرة الذين هم من هوارة وبني عامر وبني هلال وبني سليم، ويظهر من القراءة المتأنية للتاريخ أن أكثر عربان البحيرة حتى برقة هم من بني سليم و بني عامر وبني هلال، لكن من برقة غربا يتزايد تواجد بني هلال بن عامر وغالبيتهم في تونس ثم في الجزائر وأكثرهم هناك من بني عامر، وأما الصعيد فأغلبهم من بني هلال بن عامر وبقية بطون بني عامر بن صعصعة..
ويرجع سبب هذا الاختلاط والإلتباس إلى تشكيل القبائل من جديد بعد الزحف الهلالي العامري إلى افريقيا، والأدلة على ذلك في التاريخ كثيرة جداً، ونلاحظ الأن وبعد مقتل بدر بن سلام بثلاثة سنوات، يتجدد العداء والعصيان من قبل ذرية بدر بن سلام ابن التركية ضد السلطنة، ويتكرر ذكر اسم ابن التركية، فهو بمثابة اسم عائلة الأن وليس مجرد لقب لشخص، فقال العسقلاني انه في سنة:
أن القبائل ما بين الاسكندرية ومصر عرب بدو رحل، يخرجون في المشاتي نواحي العقبة وبرقة، وهم أخلاط من العرب والبربر، ونواحي الصغير قبائل من عرب بني هلال وبني كلاب بن ربيعة، وهم يركبون الخيل ويحملون السلاح ويقومون بالخراج للسلطان، وبينهم مع ذلك من الحروب والفتن ما ليس يكون بين أحياء القفر.[ العبر وديوان المبتدأ والخبر، ابن خلدون، بيت الأفكار الدولية، ص1556]
وقال ابن خلدون وكان في برقة بني قرة بن هلال بن عامر، ومن بقايا بني عامر ببرقة أحياء من بني جعفر كان شيخهم أبو الذيب وأخوه حامد بن حميد وهم ينسبون تارة في العزة من بني كعب بن سليم، وتارة في الهيب وتارة في فزارة، والصحيح أنهم من هوارة وقد اختلطوا مع بني هلال وبني سليم، قلت إنما هم تشكيلات قبلية جديدة بفضل التغيير الجديد ضمت بطون من بني عامر بن صعصعة من بني جعفر وبني لبيد وبني خفاجة وقبيلة هوارة وبني سليم وبني هلال بن عامر، فأصحبوا يسيطرون على تلك النواحي الواقعة ما بين طرابلس وبرقة حتى الاسكندرية والبحيرة، وكذلك نفس هذه التشكيلات والتكتلات في الصعيد، ولذلك تتنقل زعامة المجتمع بين تلك القبائل، فتارة يكون الشيخ سلمي (سليم) وتارة يكون من احدى بطون بني عامر الأخرى (هلالي، جعفري، لبيدي، خفاجي) وتارة يكون من هوارة، وقبيلة هوارة أيضاً تتشكل من عدة قبائل، فهناك رواية متواترة فيهم تدل على وجود بطون من قبيلة كلب القضاعية بطن الصحابي دحية الكلبي [ عروبة مصر من قبائلها، مصطفى الشريف، ص36] وفيهم من المرابطين، ويذكر المقريزي أنه سمع من هوارة قولهم أنهم قوم من عرب اليمن جهلت أنسابهم، لكنه يذهب وينسبهم إلى سلسلة غريبة الألفاظ وكان على المقريزي أن يدون ما يسمعه من أصحاب الأمر لا أن يكتب ما يجول بخياله، وتجدر بنا الإشارة إلى تكتلات كثيرة وقعت بين القبائل ابان الصراعات الداخلية في الشمال الافريقي، ففي سنة 581هـ/1185م تكون تحالف بين بنو غانية وبني هلال وبني سليم مع المرابطين المواليين للخلافة العباسية ضد الموحدين، وهذا هو السبب وراء وجود اسم المرابطين مع قبائل بني هلال وبني سليم [ صفحات من التاريخ الإسلامي في الشمال الافريقي، محمد علي الصلابي، ص169] كما تحالف أمراء الأيوبيين مع بني هلال وبني سليم لنصرة دولة المرابطين، اذا نحن أمام تكتلات وتشكيلات بالفعل بين مجتمعات الساحل الافريقي، ولذلك لا غرابة اطلاقا أن نرى تعدد الأسماء وكثرة الروايات بين تلك الجموع، فقد عرفت التغريبة الهلالية بهذا الاسم رغم أنها تضم قبائل عربية كثيرة عدنانية وقحطانية.
قال ابن خلدون عن أحياء بني جعفر كان شيخهم أبو الذيب وأخوه حامد بن حميد، وقال المقريزي كان شيخهم أبو ذؤيب وأخوه حامد بن كميل [ رسائل المقريزي، ص154، ط1 لسنة 1419هـ] نلاحظ كلمة (حميد وكميل) هنا خطأ واضح "تصحيف وتحريف" بالكاد هو خطأ متعلق هنا بالسمع فالكاتب ظن بأنه سمعها كميل فكتبها كذلك، والأصح حميد لأن بطن الحميدات بطن شهير في قبيلة بني عامر( حميد من عامر من بني هلال بن عامر كانوا يقيمون بافريقيا الشمالية- معجم قبائل العرب)، قال المقريزي وأولاد مقدم بطنان منهم أولاد التركية وأولاد فايد ينسبون إلى لبيد من بني عامر [ رسائل المقريزي، ص154، مرجع سابق] وكذا قول ابن خلدون وهم ينسبون إلى لبيد من بني عامر، وقال العسقلاني سلام ابن التركية أمير عرب خفاجة بصعيد مصر سنة 785هـ/ 1383م، وقال ابن خلدون: " وذكر لي سلام بن التركية شيخ أولاد مقدم جيرتهم بالعقبة أنهم من بطون مسراتة من بقية هوارة " [ ديوان المبتدأ والخبر، ص114، ط2 لسنة 1988م ] وقال ابن خلدون وشيخ العرب ببرقة في عهده اسمه أبو ذئب من بني جعفر، وقال : "وتزعم نسابة الهلاليين أنهم لربيعة ابن عامر إخوة هلال بن عامر" قلت: وقد صدق نسابة بني هلال في هذا، بالفعل هم من ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور، ومنهم بطون بني جعفر وبني لبيد وبني خفاجة وبني كلاب وبني المنتفق وغيرهم، وكان لقبيلة بني عامر جوار لقبائل تركية في العراق والشام، ولابد أنهم تزوجوا من بناتهم، فقد كان في بني عامر شقرة في شعورهم وبياضاً في بشرتهم وعيوناً مائلة للزرقة، وهذا يدلل على مصاهرتهم لسكان هضبة الأناضول فيما سبق من سالف الزمن..
وأما هوارة فهي ضمن حلفهم وجزء من نسيجهم الاجتماعي والأخوي فقد اندمجت معهم في التاريخ والاجتماع والجغرافيا وصارت جزء لا يتجزأ منهم، وشاركت معهم الغزو والجهاد والثورات جمعيها، حتى اسم "الهواري" نجده في بعض الأقاليم عشيرة من عشائر القبائل العامرية، بيد أن كلمة هوارة كلمة عربية معناها " جماعة من العساكر غير المنظمة " مشتقة من التهور أي الشجاعة التي لا تحسب عاقبة الامور، بمعنى أخر تهور غير منظم..
اذا كان سلام ابن التركية من بني عامر من عربان برقة،كانوا قد تقدموا إلى البحيرة لأنهم عربان رحل أصحاب انتجاع وحلال، وقد جاء في أكثر من مصدر أن عربان البحيرة كانوا يتقدمون من برقة ففي سنة 842هـ/1438م ورد بأن تغري بردي قاد تجريدة إلى البحيرة ضد عرب لبيد من برقة [ نيل الأمل، ج5، ص44] ومن هذا النص نلاحظ أن ذكر عرب لبيد بالبحيرة جاء بعد ذكر عرب خفاجة بنحو 55 سنة وهذا يدل على تجدد الأدوار التاريخية لقبائل بني عامر ودليل على تنقل الزعامة بين مجتمع العربان هناك، ودليل على وجود تنافس بينهم، فكل قبيلة تحرص على اظهار بطولاتها وفرسانها وزعاماتها مدعاة للفخر والاعتزار..
ونريد الآن التعرف على أهم أحداث البحيرة وبرقة لنفهم بالضبط، ما هي التركيبة السكانية للقبائل والزعامات في تلك المنطقة صاحبة الأحداث العظيمة جدا عبر التاريخ:
396هـ/1005م ذكر المقريزي نزول بني قرة الهلالية في برقة قادمين من البحيرة، وعلى الرغم من ارتباط بني قرة باسم هلال، إلا أننا نجده ايضاً بشكل أوثق ضمن بني قشير بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة، يعني هلال هم أعمام قرة
414هـ/1023م خرج أهل الاسكندرية إلى البحيرة لقتال بني كلاب، وهزمت بني كلاب وهذا الخبر يؤكد وجود قبيلة بني كلاب العامريين في البحيرة سنة 414هـ/1023م وفي رواية أنها كانت سنة 351هـ أي أن وجود أحياء من قبيلة بني عامر بن صعصعة في البحيرة كان قبل التغريبة الهلالية بنحو 20 عاماً على الأقل، وهذا ما تنبه له ابن خلدون عندما تحدث عن برقة وقال كان بها من العرب بني جعفر الكلابيين وقد انضموا لاخوانهم من بني هلال وبني سليم.
443هـ بعث الخليفة الفاطمي المستنصر جيشاً لقتال الخارجين عليه من بني قرة الهلالية، وأدركوهم عند البحيرة حيث اشتد القتال بينهم.
466هـ/1073م كان كبير عربان البحيرة اسمه سليمان اللواتي زمن الخلافة الفاطمية في عهد المستنصر بالله [ اتعاظ الحنفاء، المقريزي، ج2، ص312] واللواتي نسبة لقبيلة لواتة التي نزلت البحيرة زمن الفاطميين وتحالفت مع بني سنبس وتفرقت سنبس ولواتة سنة 651هـ بعد أن نكل بهم المماليك على خلفية مؤازرتهم لثورة حصن الدين ثعلب ضد المماليك، وكانت قبيلة هوارة في البحيرة ايضا منذ زمن الفاطميين ومنازلهم حتى برقة [البيان والإعراب، المقريزي]
467 هـ هجوم الجيش الفاطمي على قبيلة الملحية التي خرجت عليه في البحيرة وقتل منهم عددا كبيرا وهرب الباقون إلى برقة.
662هـ/ 1263م كان السلطان قد أمر عرب بني سليم وألزمهم باشهاد كتب عليهم بعمارة البلاد وخفارتها ورسم بتقديم سيف الدين عطا الله بن عزار بن مقدم على عرب برقة وألزمه بجباية زكاة المواشي وأخذ عشر الزورع والثمار بفريضة الله فالتزم بذلك وأنعم عليه بسنجق ونقارات وتوجه لحفظ البلاد واستخرج الزكاة والعشور من العربان ببرقة [السلوك في معرفة دول الملوك، المقريزي، ج2، ص13] قال في المعجم : مقدم: حي من الأثبج، من هلال ابن عامر، من العدنانية. موطنه بسيط تامست. وكان للسلطان عليه عسكرة وجباية (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 24، 31)
700هـ/1300م كانت الإمرة على عربان البحيرة في الأيام الناصرية محمد بن قلاوون فيهم لفايد بن مقدم وخالد بن سليمان.
719هـ/1319م ( وقعة بني عامر والمماليك ) جهز الأمير أيتمش المحمدي على عسكر إلى برقة، ومعه فايد وسليمان أمراء العربان لجباية زكاة الأغنام على العادة، فسار في ثلاثمائة فارس من أجناد الحلقة ومعه من الأمراء عدة، وذلك في آخر يوم من المحرم، ونزل بالإسكندرية، ثم سار أيتمش يريد بلاد جعفر بن عمر من برقة، ومسافتها من الإسكندرية على الجادة نحو شهرين، فدله بعض العرب على طريق مسافتها ثلاثة عشر يوماً يفضي به إلى القوم من غير أن يعلموا به، وطلب في نظير دلالته على هذه الطريق مائة دينار وإقطاعات من السلطان بعد عود العسكر إلى القاهرة، فعجل له أيتمش المائة، والتزم له بالإقطاع من السلطان، وكتب له بعشرة أرادب قمحاً لعياله، وأركبه ناقة، وكتم ذلك كله عن العسكر من الأمراء والأجناد والعربان، وسار بمسيره، حتى إذا مضت ثلاث عشرة ليلة أشرف على منازل جعفر بن عمر وعربانه، فدهشوا لرؤية العسكر، وأرسل إليهم أيتمش بسليمان وفايد يدعوهم إلى الطاعة، فأجابوا مع رسلهم: إنا على الطاعة ولكن ما سبب قدوم هذا العسكر على غفلة من غير أن يتقدم لنا به علم؟ فقال لهم أيتمش: حتى يحضر الأمير جعفر ويسمع مرسوم السلطان، وأعادهم، وتقدم أيتمش إلى جميع من معه ألا ينزل أحد عن فرسه طول ليلته، فباتوا على ظهور الخيل، فلما كان الصباح حضر أخو جعفر ليسمع المرسوم، فنهره أيتمش وقال له ولمن معه: ارجعوا إلى جعفر فإن كان طائعاً فليحضر، وإلا فليعرفني، وبعث معه ثلاثة من مقدمي الحلقة، فامتنع جعفر من الحضور، فللحال لبس العسكر السلاح وترتب، وأفرد سليمان وفايد، بمن معهما من العسكر ناحية، واستعد جعفر أيضاً وجمع قومه وحمل بهم على العسكر، فرموهم بالنشاب فلم يبالوا به، ودقوا العسكر برماحهم، وصرعوا الأمير شجاع الدين غرلوا الجوكندار بعدما جرحوه ثلات جراحات، فتداركه أصحابه وأركبوه، وحملوا على العرب فكانت بين الفريقين تسع عشرة وقعة أخرها انهزم العرب إلى بيوتهم، فقاتلهم العسكر عند البيوت ساعة وهزموهم إليها، وكانت تلك البيوت في غاية قصب، فكف العسكر عن الدخول إليهم، ومنعهم أيتمش عن التعرض إلى البيوت وحماها، وأباح لهم ما عداها، فامتدت الأيدي، وأخذت من الجمال والأغنام ما لا ينحصر عدده، وبات العسكر محترسين، وقد أسروا نحو الستمائة رجل سوى من قتل، فلما أصبح الصبح من أيتمش على الأسرى وأطلقهم، وتفقد العسكر فوجد فيه اثنى عشر جريحاً، ولم يقتل غير جندي واحد، فرحل عائداً عن البيوت بأنعام تسد الفضاء، وأبيع معهم فيما بينهم الرأس الغنم بدرهم، والجمل ما بين عشرين إلى ثلاثين درهماً، وسار أيتمش ستة أيام في الطريق التي سلكها والعسكر بالسلاح، خشية من عود العرب إليهم، وبعث أيتمش بالبشارة إلى السلطان، فبعث الأمير سيف الدين ألجاي الساقي لتلقي العسكر بالإسكندرية وإخراج الخمس مما معهم للسلطان، وتفرقة ما بقي فيهم، فخص الجندي ما بين أربعة جمال وخمسة، ومن الغنم ما بين العشرين إلى الثلائين، وحضروا إلى القاهرة، فخلع السلطان على أيتمش، وبعد حضورهم بإسبوع قدم جعفر بن عمر إلى القاهرة، ونزل عند الأمير بكتمر الساقي مستجيراً، فأكرمه ودخل به على السلطان، فاعترف بالخطأ، وسأل العفو، وأن يقرر عليه ما يقوم به، فقبل السلطان قوله وعفا عنه، وخلع عليه ومضى، وصار يحمل القود في كل سنة [الموسوعة التاريخية، موقع الدرر السنة على الانترنت - مجموعة من الباحثين]
782هـ كان في البحيرة رجل اسمه خضر بن موسى من كبار رجالها
789هـ قطع رأس كبير عربان البحيرة بدر بن سلام، وأرسلت رأسه إلى القاهرة وعلقت رأسه بباب زويلة أياماً [ نيل الأمل، ج2، ص253]
819هـ في هذه السنة شن عربان لبيد غزوة على منطقة البحيرة بقوة قوامها 500 فارس سوى المشاة، وأوقعوا بأهلها، وعاثوا في ديارها [ إنباء الغمر بأنباء العمر، العسقلاني المتوفي سنة 852هـ، ج3، ص95، ص308] وقتل موسى بن رحاب، خلف بن عتيق، حسين بن شرف وغيرهم من شيوخهم، وصدهم الأستادار ولاحاقهم إلى العقبة الصغرى ثم إلى برقة، فسار أياماً ثم رجع ومعه من الغنم والبقر الشيء الكثير.
822هـ في هذه السنة مات أحمد بن بدر شيخ عربان البحيرة [ نيل الأمل، ج4، ص44]
837هـ انتصر عرب البحيرة على المماليك وقتلوا منهم جماعة، وقتل آق بغا الجمالي كاشف الوجه البحري [ نيل الأمل، ج4، ص347]
853هـ في هذه السنة وسّط إسماعيل بن زايد أحد مشايخ عربان البحيرة وأكابرها [ نيل الأمل في ذيل الدول، بن شاهين الظاهري، ج5 ص297]
858هـ عاد عرب لبيد إلى البحيرة، فعين لهم السلطان تجريدة ثانية بقيادة خير بك المؤيدي [ نيل الأمل، ج5، ص424]
866هـ في هذه السنة انتصر عرب لبيد على الترك وقتلوا منهم عددا وأسروا آخرين، فتأثر السلطان لذلك [ نيل الأمل، ج6، ص148]
872هـ قرر تعيين الأمير صقر في مشيخة عربان البحيرة [ نيل الأمل، ج6، ص327] وفي هذه السنة خرج عربان البحيرة عن الطاعة (عصيان) وجرت تحالفات من القبائل، مما جعل السلطان يجري بعض التغييرات في المناصب والمشايخ.
875 هـ وفي هذه السنة هاجمت بني لبيد الترك فبعث قائدهم يشبك بطلب النجدة من القاهرة، فجاءته نجدة بقيادة الأتابك اوزبك
881هـ توفي بالقاهرة سلام بن سعد الله بن سلام الخفاجي العامري، أمير خفاجة باخميم
891هـ حدث ثورة عربان البحيرة ضد الكاشف كرتباي لسوء تدبيره، فتوجهت ليهم تجريدة من 200 جندي [نيل الأمل، ج8، ص34] وفي هذه السنة كان شيخ عربان البحيرة اسمه محمد الجويلي [ نيل الأمل، ج8، ص40] (في شهر شوال) وفيه أن التجريدة بسبب فساد محمد الجويلي شيخ عربان البحيرة. فتقاتلوا معه أشدّ قتال، وقتل من الترك والعرب جماعة كثيرة، ورجع العسكر من غير طائل، ولا حصلوا من الجويلي على شيء [ نيل الأمل، ج8، ص35]
893هـ حدث افساد لعربان البحيرة بنزولهم القاهرة ودخلوها ركبانا على خيولهم، بسيوفهم ورماحهم [ نيل الأمل، ج8، ص114]
922هـ/1517م كان حسن بن مرعي أحد مشايخ عربان البحيرة، وهو الذي سلم طومان باي إلى السلطان سليم العثماني
[*] البيان والإعراب، المقريزي، ص42، طبعة: جوتنجن، ألمانيا عام 1847 م
(7) ابن حزم الأندلسي، المصدر السابق، ص292
الأربعاء، 14 يوليو 2021
شجرةقبيلة بنى عون من قبائل بنوسليم القيسية
وقد التقى الرحالة العياشي بأحد بطونهم وهم أولاد سلام في أرض البطنان في سنة 1661، وذكر نسبهم لزويب اوالذئب اوالذيب بن احمد بن حمزه بن عمر بن ابوالليل زعيم بنى سليم المتوفى٦٥٢ه رحلة العياشى)
ثم هاجروا بعد ذلك إلىمصر في أوائل القرن الثامن عشر بزعامة يونس بن مرداس السلمي واستقروا بالبحيرة أولا ثم انتقلوا إلى الشرقية أثناء حكم محمد علي ولا يزالون بها حتى الآن.
ومن أبرز القبائل المنحدرة من بني لبيد :
اولاد سلاّم
بنو سّلام وهم ثلاثة فروع كل فرع ينقسم إلى أفخاذ عديدة:
- البهجة
- الهنادي
- العونة : بنو عون بن سلام بن لبيد وهم من أقدم قبائل سليم التي سكنت مصر جاءت من ليبيا
- بيوت و عائلات و فخوذ قبيلة العونه من اولاد سلام من السعادى
بيوت قبيلة بني عون - بيت الحوفى وقبيلة الحوفى بالواحات
- - عيت ابراهيم والشهره
- عيت بو سعِيد
- - عيت شحاته والشهره
-
عيت بو مكيرش
- عيت غيث والشهره
عيت مندور
- عيت الزعويلي
- عيت صقر
- عيت النجار
- عيت بو سكين
- عيت الجدوي(الدجوى)
- عيت بو خليف
- عيت بو زامل
- عيت بو ميره
- عيت عيسي
- عيت اللافي
- عيت بو سعدالله
- عيت عامر
- عيت بو هيبه
- عيت ابو دومه
- عيت جويلى
- عيت العبد
- عيت ابو الريش
- عيت الدفراوي
- عيت درهاب
- عيت الرميحى
- عيت الشريف
- عيت بديوى
- عيت العلاقى
- عيت ابورخيصه
- عيت ابو قويه
- عيت بوناعم
- عيت الزعيقى
-عيت عبداللا
-عيت الريس
-عيت ماجور
-عيت السوسى
او السنوسى
موضوع للنقاش قابل للتعديل اوالزياده أو الحذف.
فى العمل لانشاء مشجرة بيوت بنى عونه الاقرب لصح.
مما لا شك فيه ان انشاءمشجرة لبنى عونه، يصعب عليا الخوض فيها، ولكن سأقوم بكتابة كل ما لدي من معلومات من خلال مراحل التواصل مع بعض افرادالقبيله فى الاشهر الماضية التي مررت بها، ولعل أتوفق في تقديم المعلومات الكافية لوضع اول عمل لتسلسل بيوت بنى عونه، على أمل أن ما أقوم بجمعه من معلومات في هذا الموضوع تحوز على إعجاب اخوتى ابناء قبيلة بنى عونه..
فهذامجهود شخصى فى البحث عن افخاد وافرع قبيلة بنى عون اوالعونه اوالعناويه من قبائل سليم القيسيه.
فرعين اثنين هما عمار وشبيب حتى الان.
وصلنا الى ذكر( عماربن عون) مع ذكر الامير جويلى اعلى جد له قبل عون
وذكر (شبيب بن عون) مع ذكر الامير عيسى أعلى جد له قبل عون.
الامراء عيس وجويلى وعامر تكرر ذكرهم فى تسلسل النسب اى انه جويلى الكبير وعيسى الكبير عامر الكبير
فهم ليسو بيوت وانما افخاد تتفرع منهم بيوت
تشبهم فى الاسم اوغير ذالك
ومع التواصل مع الاخوه افراد من البيوت المذكورة كل بيت كان يقول على الاعلى منه فى الترتيب اومن يتفرع منه
وفى التواصل معهم على مسنجر اوالتعليقات حتى وصلت لجمع وربط بعض البيوت فى هذا المنشور.
هناك بيوت لم تكمل الربط وبيوت لم يتم التواصل معهم
على سبيل المثال
لم يكتمل بحث الربط او ممكن تكون مباشره لعون
*الاول ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ بيت ابوسعدالله
يتفرع الى ـــــــــ. الجيشى ـــــــــــــــ وندا ـــــــــــ وابوحميد
*الثانى ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ بيت جويده
يتفرع الى سالم واغنيوه وعبدالله وجبريل
* الثالث ـــــــــــــــــــــــــ بيت ابراهيم
يتفرع الى ابوسعيد ويقال انه يذهب الى صقر
*الرابع ــــــــــــــــــــــــــــ بيت شحاته
يتفرع الى مكيرش ــــــــــــــــــــــ عبدالله
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البيوت التى توصلت معهم وتم الربط ببعضهم
بيت جويلى الكبير يذكر جويلى بن على بن الفاقلى بن غافل بن دغيش بن عمار بن عون بن سلام
جويلى الحفيد هوجويلى بن سليمان بن على بن سليمان بن جويلى ــــــ الى عون
اولا فرع عمار بن عون
بيت جويلى ـــــــــــــ الجويلى والزغويلى
،*بيت صقرعمار
بيت صقرـــــــــــــــ وبيت(ابو مندور) غيث نسبه الى منطقه اسمها الغيطه بابوالمطامير
وهوابومندور فرج موسى.
بيت الزعيقى وهوالزعيقى اسماعيل اسماعيل موسى.
بيت ابراهيم ابوسعيد
* بيت بوسكين ــــــــــ وبيت ابوطويله اخوه ـــــ لبيت صقر
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ........
ذكر عيسى وعامر
الاميرعيسى بن اسماعيل بن عامربن سليمان بن عيسى بن عطيه بن شبيب بن عون
فرع شبيب بن عون
وهو عيسى بن عطيه بن شبيب بن عون
يتفرع الى بيت
سليمان ـــ هيبه ــــ ابوخليفه ــــ ابودمه
اـ سليمان
عيسي وعامر
ب هيبه
بيت اللافى ويتفرع الى
عيت السعداوى
عيت اسموعه
عيت أرزوقه
عيت فتوحه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تنويه:
المشهور والمعلوم عن السعادى انه من الكعوب وجدهم الاكبر ابو الليل
وفى الكعوب لا يوجد الا ذيب واحد فقط
وهو الذيب بن احمد بن حمزة بن عمر بن ابو الليل زعيم بنى سليم المتوفى 652هجريا.
(جدقبائل السعادى هو: زويب اوالذئب اوالذيب بن احمد بن حمزه بن عمر بن ابوالليل زعيم بنى سليم المتوفى٦٥٢ه رحلة العياشى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وفي الختام لا أستطيع أن أقول إلا أنني قد عرضت وضحت مابحثت في هذا الموضوع العميق والمهم وفي الختام ما أنا إلا بشر قد أخطئ وقد أُصيب، واسأل الله أن يكون الموضوع للنشر قد نال إعجابكم وأتمنى من الله أن يوفقني ويوفقكم فى اكمال الباقى.
اخوكم/ عبده عبدالغفار الحوفى بيت الحوفى
قبيلة عون
قبيلة السلالمه
قبائل السعادي
قبيلة بنى سليم